الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مدمرة اميركية تنتشر قرب سواحل كوريا الشمالية

واشنطن -الوسط اليوم- ا ف ب
 
اعلن مسؤول في البنتاغون امس الاثنين ان الولايات المتحدة نشرت مدمرة قرب سواحل كوريا الشمالية قادرة على اعتراض صواريخ، في خطوة جديدة للجيش الاميركي في مواجهة نظام بيونغ يانغ.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان المدمرة "يو اس اس فيتزجيرالد" التي كانت ابحرت اخيرا الى كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات عسكرية، تم ارسالها الى جنوب غربي شبه الجزيرة الكورية بدل ان ترسو في احد مرافئ اليابان.
ووصف المسؤول هذه الخطوة بانها "وقائية"، لافتا الى انها تتيح توفير "عدد اكبر من الخيارات على صعيد الصواريخ الدفاعية اذا اصبح ذلك ضروريا".
وفي وقت سابق امس، اعلنت الولايات المتحدة انها نشرت مقاتلتي شبح من طراز "اف 22" في اطار المناورات الاميركية - الكورية الجنوبية التي تجرى على خلفية التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية.
وقال متحدث باسم القوات الاميركية لوكالة فرانس برس ان مقاتلتي شبح "اف 22" وصلتا اول من امس الاحد الى كوريا الجنوبية للمشاركة في المناورات السنوية المستمرة حتى 30 نيسان/ ابريل.
كذلك، قامت قاذفات من طراز "بي 52" وقاذفات شبح "بي 2" بطلعات تدريبية فوق كوريا الجنوبية في الايام الاخيرة، ما اثار غضب بيونغ يانغ.
وسيلتقي وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ سو نظيره الاميركي جون كيري اليوم في واشنطن لمناقشة التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة.
وسيتوجه كيري الى آسيا الاسبوع المقبل، وخصوصا الى سيول.
واعلن البيت الابيض في وقت سابق امس ان الخطاب العدائي لبيونغ يانغ لم يواكبه اي تحرك عسكري.
واعلنت واشنطن يوم الجمعة الماضي عن تعاملها "بجدية" مع اعلان بيونغ يانغ انها باتت في "حالة حرب" مع جارتها الجنوبية، لكنها تداركت ان تهديدات كوريا الشمالية مألوفة.

2013-04-02