الجمعة 14/10/1444 هـ الموافق 05/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الخطوط الجوية الفلسطينية واقع وتحديات/ أ.د. علي زيدان أبو زهري

بين الفينة والأخرى يطل علينا خبر صحفي او مقال عرضي او رسالة مكتوبة منها ما يبحث عن مجد لأصوات انتخابية وقاعدة عريضة ومنها من يبحث عن متاجرة كلامية لتحقيق مكاسب مادية، واخرها من يبحث من مطامع سياسية وسيادية على حساب الشركة الناشئة إن جاز التعبير نقول ناشئة لانها منذ تأسيسها من قبل الزعيم الراحل ياسر عرفات وهي حبر على ورق بسبب تدمير المطار سنة 2000م والحظر الجوي الاسرائيلي على الخطوط الجويه الفلسطينيه..
وعلى ضوء منح السلطات المصرية لنا مشكورة الموافقة على العمل تحت مظلة سلطة الطيران المدني المصري واستخدام مطار العريش كنقطة انطلاقة لرحلات الخطوط الى الدول العربية الشقيقة ، وكذلك الشكر للاردن الشقيق على التسهيلات التي قدموها وما زالوا يقدمونها للخطوط الفلسطينيه.  بدأت الخطوط تعمل جاهدة على اعادة امتيازاتها السابقة ومفاوضة الدول الشقيقة لاستخدام اجواءها والهبوط فيها بعد ان تم اعتماد الخطوط الناقل الرسمي والحصري لحجاج ومعتمري ومسافري دولة فلسطين.
وعلى ضوء رفع مكانة فلسطين دوليا بدات الخطوط بإعادة جمع الاوراق لتشق طريقها من جديد في ظل الامكانيات المادية الشحيحة والكادر الوظيفي المشتت، وبدات بالعمل وطرق الأبواب الرسمية وغير الرسمية لتحقيق الحلم الفلسطيني بان يكون لها طائرات تحمل العلم الفلسطيني متجولةً كسفارة متنقلة بين الدول، وخادمة لمواطني دولة فلسطين  وتحديداً سكان المحافظات الجنوبية من اجل التخفيف عنهم عناء ومشقة السفر، بحيث توجهت الخطوط للحكومة الفلسطينية بهدف تقديم المساعدة لاستئجار طائرات حديثة لتأمين وتغطية سفر المسافرين وقد ساهمت الحكومة بعرض تمويلي وقيمته مليون دولار لإستئجار طائرات. وكذلك قمنا بالتوجه لفخامة السيد الرئيس محمود عباس لاعادة تشكيل مجلس إدارة جديد للخطوط الجوية الفلسطينية لتحمل مسؤولياته تجاه المرحلة القادمة وتصويب اوضاع الخطوط من امور مالية وإدارية وقانونية، وقد فخامة الرئيس مشكوراً على اعادة التشكيل للنهوض بهذا الصرح الوطني كشركة وطنية مستقلة.
وفي الطرف الآخر والمعيق لعملية التقدم والإصلاح بدأ توجيه الذم والنقد السلبي للخطوط الجوية.  فلا نعرف اين أخطأت طائرات الخطوط المملوكة أو المستاجرة، رغم تحملها مسؤوليات جمة، مثل ما علاقة الخطوط بالظروف الجوية والعواصف الرملية؟ وما علاقة الخطوط في اضراب شرطة مطار العريش؟ كذلك ما علاقة الخطوط في تأخير المرافقة الامنية
للمعتمرين؟؟!! واين هي الطائرات القديمة التي تم استئجارها لنقل المعتمرين هل طائرة موديل 2007، 2009 تعتبر قديمة او الطائرات التي تعمل على خط عمان العريش المملوكة للخطوط وهي مطابقه للعمل حسب المواصفات الدولية المعمول بها ،مع العلم انه لا يتم أعطاء اية تراخيص لأي طائرة بالاقلاع الا بعد الكشف عليها من قبل سلطة الطيران المدني المصريه والسلامة الجوية.
فهذا كلام بعيد كل البعد عن الحقيقة هدفه التشويه والتضليل للإلتفاف على هذه الشركة لوأدها في مهدها لمصالح تم ذكرها سابقا.
نحن بدأنا ولن نتوقف ولن تثنينا خطاباتكم ونحن سائرون بإذن الله خطوة بخطوة للنهوض والرقي بمستوى هذه الشركة الى الامام والتقدم في خدمة المواطن الفلسطيني على وجه أكمل.


أ.د. علي زيدان أبو زهري                 
رئيس المجلس الأعلى للخطوط الجوية الفلسطينية

2013-04-07