السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
طارق عزيز: صدام حسين كان مريضاً نفسياً حين هاجم الكويت

رام الله-وكالات : قالت قناة العربية، إنها حصلت على تسجيلات للرجل القوي في نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، مع الوزير والناطق السابق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، والتي قال فيها أن صدام حسين كان مريضاً نفسياً حين قرر احتلال الكويت، واتهم عائلته بدفعه إلى كل الأخطاء التي ارتكبها، حتى إنه وصفه حسين كامل بأنه "سرطان كان يتطلع إلى الاستيلاء على محل صدام نفسه."

وقالت العربية، إن طارق عزيز (الواجهة المثقفة) للنظام العراقي السابق، كما كان يسمّيه البعثيون، تطرق خلال التسجيلات إلى عدد كبير من الملفات المعقدة، منها حقيقة أسلحة الدمار الشامل وأن صدام حسين كان مريضاً نفسياً حين قرر احتلال الكويت.

وأشار عزيز خلال التسجيلات إلى أن العلاقة المتوترة بين عزيز وعائلة صدام خرجت إلى العلن بشكل عدائي من قبل الأخ غير الشقيق للرئيس العراقي السابق، أثناء محاكمته حين بصق على عزيز، الذي كان معه في قفص الاتهام.

وقالت القناة، إن عزيز يحل في هذه المقابلة، ألغازاً كثيرة من بينها سر اختفاء وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر في 22 تشرين الثاني 1980 في المنطقة، وحقيقة تزويد ألمانيا وإسبانيا صدام حسين بالأسلحة الكيماوية.

عزيز حددأيضاً بوضوح موقف العالم، عربياً وأوروبا وأميركيا من الحرب العراقية الإيرانية والموقف الروسي الذي كشف عن مفاجأة حول علاقته بطرفي الحرب عسكرياً.

وحين تم سؤاله عن محاولة اغتيال الملا مصطفى البرزاني من قبل صدام حسين أجاب بأن الفاعل كان رجل المؤسسة الأمنية القوي آنذاك ناظم كزار، وحين سأله عما إذا كان صدام على علم بالمحاولة أجاب تهرباً: لا أعلم (!)

2013-04-15