الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
'مهرجان رام الله للرقص' خصص ليلته الرابعة للحديث عن ذوي الإعاقة

رام الله-الوسط اليوم

خصص مهرجان رام الله للرقص المعاصر ليلته الرابعة، للحديث عن الإعاقة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر عرضين لفرقة 'كاندوكو' البريطانية، والآخر لمجموعة من الشباب الفلسطينيين من بينهم راقصون من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يحمل المهرجان لهذا العام شعار 'الاختلاف طبيعي'.

وعلى خشبة مسرح قصر رام الله الثقافي غابت الفوارق فالسامع والأصم، والمتكلم والأبكم، والقادر على الحركة والجالس على الكرسي المتحرك، يرقصون بتناسق وانسجام تام، رغم أن بعضهم لم تتجاوز خبرته 10 أيام في مجال الرقص، هي عمر ورشة عمل نظمها المهرجان بالتعاون مع الفرقة الإنجليزية.

وأوضح مدير المهرجان خالد عليان أن الدورة الثامنة لمهرجان رام الله للرقص المعاصر حملت شعار 'الاختلاف طبيعي' كرسالة للمجتمع للاهتمام بشخوص ذوي الإعاقة من خلال توفير البنية التحتية، ودمجهم في المجتمع، وفي كافة الأنشطة والفعاليات.

وأضاف: 'ليس هناك اختلاف وإن كان هناك اختلاف فهو طبيعي، ولكن الراقصين أظهروا قدرة على التواصل سوية، فعرض اليوم شارك فيه أشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وآخرون أصحاء.

وبين أن المهرجان وفي سعيه لإبراز قضية ذوي الاحتياجات الخاصة استضاف فرقتين هما الأخوين ثابت من تونس، و'كاندوكو' التي قدمت عرضها الليلة.

وفرقة 'كاندوكو' تأسست عام 1991 من راقصين ذوي إعاقة وغيرهم، أما العرض الذي قدمته فهو من تصميم تريشا براون عام 1983، وهو يتيح إعادة بناء الصيغة الخاصة براقصي الفرقة، بينما أعيد تصميم العرض ليدمج ما بين راقصين من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

2013-04-21