السبت 9/6/1442 هـ الموافق 23/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مئات المليارات من الجراد بدأت تفقس في النقب

القدس المحتلة-الوسط اليوم

فيما وصف بأنه كارثة بيئية وشيكة، بدأت بيوض الجراد تفقس في النقب بأعداد تصل إلى مئات المليارات، بينما لا تفعل وزارة الزراعة شيئا لإبادتها.

وجاء أن أسراب الجراد المليونية التي وصلت النقب وضعت البيوض في المنطقة، وبدأت تفقس هذه البيوض في الأيام الأخيرة ليخرج منها مئات المليارات من الجراد، وتغطي الأرض باللون الأسود، خاصة في منطقة النقب الشمالي.

وجاء أنه إذا لم يتم القضاء عليها، فستكون قادرة على التحليق كأسراب خلال أيام معدودة، وأن تسبب بأضرار شديدة. وعلم أن وزارة الزراعة تجري مباحثات بهذا الشأن بيد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد.

وقال رئيس المجلس الإقليمي لـ"رمات هنيغيف" إن الحديث عن كارثة بيئية ماثلة، ويجب اتخاذ الإجراءات الطارئة فورا. وأشار إلى أن الجراد أتى على النباتات البرية قبل أن يصبح قادرا على الطيران والتنقل من مكان لآخر بما ينذر بوقوع أضرار واسعة النطاق.

وبحسبه فإن كل أنثى تضع نحو 250 بيضة، وأنه مع الأخذ بالحسبان الأعداد الهائلة من الجراد التي وصلت المنطقة قبل شهر ونصف، فإن الحديث يكون عن مئات الملايين من الجراد.

تجدر الإشارة إلى أنه وردت أنباء قبل أسبوع ونصف عن الملايين من الجراد التي بدأت تفقس في المنطقة الواقعة بين "أشكول" و"رمات هنيغيف"، بيد أنه لم تجر في حينه سوى عملية إبادة على نطاق ضيق وبشكل موضعي، ولم يتم اتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تقضي على الجراد نهائيا.

2013-05-03