الأربعاء 6/6/1442 هـ الموافق 20/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الدفاع المدني: 88 حريقا خلال الساعات الـ24 الماضية

محافظات-الوسط اليوم

شهدت الساعات الـ24 الماضية اندلاع 88 حريقا بسب التنظيف الخاطئ للأعشاب الجافة والإهمال والعبث في حرائق واعتداء المستوطنين في حرائق أخرى.

وأفادت طواقم الدفاع المدني العاملة في محافظات الوطن إنها تعاملت مع (88) حادث اطفاء و (7) حوادث انقاذ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني ان طواقم الاطفاء في مختلف المحافظات تعاملت مع أكثر من (79) حادث حريق اشجار وأعشاب ادت الى خسائر في عشرات الاشجار المثمرة من زيتون ولوزيات واحتراق دونمات من الاراضي المزروعة بالمحاصيل القمحية، كا ابرزها حريق 70 شجرة زيتون في قرية جيت بمحافظة قلقيلية، و20 شجرة في خربة ابو فلاح بمحافظة رام الله.

وأضاف التقرير أن طواقم الانقاذ أخلت جثة مواطن وقدمت الاسعاف الاولي لمواطنين اثنين اختناقا داخل بئر مهجور في بلدة بلعا بمحافظة طولكرم، وأخلت اثنين حوصرا داخل مصعد كهربائي في رام الله، كما وتعاملت طواقم الاطفاء مع حريق جرافة بمحافظة رام الله.

وعملت طواقم الانقاذ على اخلاء 3 اصابات وصفت ما بين متوسطة وطفيفة في حادثي سير بمحافظتي أريحا وجنين .

وأهاب الدفاع المدني بالمزارعين وأصحاب الأراضي بعد قيامهم بعملية تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة.

ودعا إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق، وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق، وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة، والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان، ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.

2013-05-30