الخميس 16/10/1445 هـ الموافق 25/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مركز مدى: تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي

رام الله-الوسط اليوم

ذكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) أنه رصد خلال شهر أيار الماضي انتهاكات خطيرة بحق الصحفيين في فلسطين.

وأوضح المركز في بيان له اليوم الإثنين، أن هذه الانتهاكات تمثلت بقيام مجهولين بالتهديد بالقتل ووضع قنبلة أمام منزل ناصر أبو ميالة أحد العاملين في برنامج 'عين على' وتهديد الطاقم بعدم بث الحلقة الجديدة منه، إلى جانب أنواع أخرى من الانتهاكات تمثلت بالاحتجاز والاعتقال والاستدعاء في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف أن الصحفيين في القدس المحتلة تحملوا النصيب الأكبر من انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي قامت بقمعهم من خلال الاعتداء الجسدي والاحتجاز ورشهم بالمياه.

وجاء في التقرير أن أفرادا من أجهزة أمن حماس في قطاع غزة احتجزوا خمسة صحفيين واعتدوا عليهم أثناء تغطيتهم لمسيرة تضامنية نظمتها الجبهة الشعبية مساء يوم الثلاثاء الموافق 7/5/2013 في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. كما استدعت هذه الأجهزة وزير الثقافة السابق والكاتب إبراهيم أبراش للتحقيق يوم الجمعة الموافق 25/5/2013، على خلفية كتابته مقالة انتقد فيها زيارة الشيخ يوسف القرضاوي لقطاع غزة.

وفي الضفة الغربية، أشار التقرير إلى أن جهاز الأمن الوقائي في مدينة الخليل اعتقل محرر الشؤون الإسرائيلية في شبكة 'هنا القدس' عمر أبو عرقوب لمدة يومين بتاريخ 11/5/2013. فيما  استدعى جهاز المخابرات الصحفي هارون أبو عرة للتحقيق صباح يوم الأربعاء الموافق 15/5/2013 في مقره الكائن بمدينة رام الله.

وأضاف أن العاملين في برنامج 'عين على' الذي يبث على تلفزيون فلسطين تعرضوا للتهديد مرتين خلال الشهر الماضي من قبل مجهولين، حيث قام أحد الأشخاص يوم الخميس الموافق 9/5/2013 بتحميل فيديو على موقع 'يوتيوب' يهدد مقدمة البرنامج ربى النجار بالاغتصاب ثم القتل، وذلك بعد بث حلقة عن ظاهرة التسوّل في فلسطين. أما يوم السبت الموافق 25/5/2013 فتم وضع قنبلة أمام منزل ناصر أبو ميّالة أحد العاملين في طاقم البرنامج ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج بعدم بث حلقة الأحد 26/5 التي تسلط الضوء على 'العرّافين والمشعوذين'. 

أما الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، فقد أصدرت محكمة الاحتلال حكماً بحبس مراسل فضائية الأقصى طارق أبو زيد لمدة ثلاثة أشهر وغرامة ماليا قدرها 2000 شيقل، بتهمة المشاركة في مسيرة ضد الاحتلال أثناء قيامه بتغطية المسيرة، وذلك يوم الخميس الموافق 2/5/2013. فيما اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي عدي حريبات الذي يعمل بشكل حر مع عدة وكالات، من منزله في مدينة الخليل يوم الاثنين الموافق 27/5/2013.

وفي مدينة القدس المحتلة، اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين أثناء تغطيتهم مسيرة احتجاجاً على مسيرة سنوية ينظمها المستوطنون الإسرائيليون في القدس تحت مسمى 'توحيد القدس'، وذلك يوم الأربعاء الموافق 8/5/2013، وهم: مصور قناة العربية جورج خوري، ومراسلة 'القدس نت' ديالا جويحان، والمصوران فايز أبو رميلة ونجيب الرازم. كما اعتدت قوات الاحتلال أيضاً على مجموعة من الصحفيين المقدسيين اثناء تغطيتهم مسيرة النكبة في منطقة باب العامود، وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/5/2013. وهم: مصور قناة العربية توفيق أبو صليبا ومراسلة وكالة 'القدس نت' ديالا جويحان، ومصور الوكالة الصينية معمر عوض.

وأضاف التقرير أن مصور شبكة قدس حذيفة على جاموس (20 عاماً) أصيب برصاصة مطاطية في فكه العلوي أثناء تصويره لمواجهات بين قوات الاحتلال وشبّان فلسطينيين في بلدة أبو ديس، وذلك يوم السبت الموافق 18/5/2013.

وقال المركز إنه لاحظ تصاعدا في الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أيار الماضي مقارنة بالشهور القليلة الماضية، وطالب جميع الجهات المعنية والمختصة باحترام حرية الرأي والتعبير والالتزام بالمادة 19 من القانون الفلسطيني الأساس الذي كفل حرية الرأي والتعبير صراحةً، كما طالب بالكشف عن نتائج لجنة التحقيق التي شُكلت حول الاعتداء على خمسة صحفيين في خان يونس واحتجازهم بتاريخ 7/5/2013، ودعا إلى ملاحقة المسؤولين عن وضع قنبلة أمام منزل الصحفي أبو ميالة ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج ربى النجار.

وأدان مركز مدى كافة الانتهاكات ضد الصحفيين وطالب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة من أجل حماية الصحفيين أثناء أدائهم لواجبهم المهني وتغطية الأحداث، وإلزام الاحتلال باحترام المواثيق الدولية في هذا المجال.

2013-06-03