السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
المالكي يلتقي نظيره المالديفي ويتفقا على تشكيل لجنة وزارية بين البلدين

رام الله -الوسط اليوم

التقى وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي  مساء اليوم الثلاثاء، وزير خارجية  المالديف، عبد الصمد عبد الله،  والوفد المرافق له في مقر وزارة الشؤون الخارجية.

وأعرب المالكي عن سعادته لزيارة الرئيس المالديفي محمد وحيد حسن والوفد المرافق له إلى دولة فلسطين، كما أطلعه على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة الممارسات الإسرائيلية التي تشكل عقبة أمام الجهود الدولية لإحياء عملية السلام.

واستهل المالكي لقاءه بالضيف بإدانته الشديدة للممارسات والإنتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم وخاصة في مدينة القدس، والتعنت الإسرائيلي الرافض للوقف الشامل للاستيطان، وضرورة الضغط على اسرائيل والزامها بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. كما تطرق المالكي الى معاناة الأسرى في سجون الإحتلال وضرورة الإفراج الفوري عنهم ومعاملتهم معاملة تنسجم مع الأعراف والقوانين الدولية ذات الصلة، والممارسات العنصرية التي يقوم بها قطعان المستوطين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

من جانبه، أكد وزير خارجية المالديف على ثبات موقف بلاده بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وأكد التزام بلاده في دعم عملية السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشددا على  تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة وزارية مشتركة يترأسها المالكي وعبد الله، من أجل التنسيق والتواصل، وتبادل الخبرات في مجال الصحة، التعليم، الزراعة، السياحة ورجال الأعمال بين البلدين، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين.

حضر اللقاء سفير  دولة فلسطين لدى سريلانكا وجزر المالديف انور الاغا، والمستشار وائل البطريخي مدير وحدة الأعلام في وزارة الخارجية

2013-06-04