الخميس 7/6/1442 هـ الموافق 21/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إطلاق برنامج 'الصندوق الأخضر' لحماية البيئة

رام الله-الوسط اليوم

أطلق مركز الإعلام البيئي واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، برنامج المسؤولية الاجتماعية 'الصندوق الأخضر' لحماية البيئة.

تم إطلاق البرنامج في مؤتمر صحفي، عقد في قاعة غرفة تجارة رام الله والبيرة، بالتزامن مع يوم البيئة العالمي الذي يصادف في الخامس من حزيران، تحدث فيه، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية خليل رزق، ونائب وزير شؤون البيئة جميل مطور، ووكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، وممثلون عن مؤسسات ومنظمات محلية ودولية عاملة في المجالين البيئي والاقتصادي.

ويهدف برنامج 'الصندوق الأخضر'، إلى دمج شركات القطاع الخاص في عملية الحفاظ على البيئة من خلال المسؤولية الاجتماعية، وإيجاد مصدر دخل لتنفيذ البرامج والمشاريع البيئية وفق الأولويات الوطنية، كما يهدف إلى إنشاء وحدة إنتاج وتدريب إعلامي تختص بشؤون البيئة، والقضايا ذات العلاقة بها.

وأكد رزق على اهتمام اتحاد الغرف التجارية بصفته ممثلا للقطاع الخاص ومن منطلق مسؤوليته الاجتماعية بالحفاظ على بيئة سليمة وصحية توفر على المجتمع والخزينة العامة الأموال المترتبة على معالجة نتائج المشكلات البيئية وأية آثار سلبية ناتجة عن التلوث.

من جانبه، أكد مدير مركز الإعلام البيئي، أهمية العمل المشترك من اجل البيئة، لأن البيئة الفلسطينية تتعرض للاستنزاف والتدمير من قبل الاحتلال وفعل الإهمال المحلي نتيجة غياب الوعي والثقافة.

ولفت إلى أن رعاية اتحاد الغرف التجارية والصناعية الزراعية لهذه المبادرة، واستعرض فكرة وأهداف برنامج الصندوق الأخضر، والفئات التي يستهدفها والآفاق المستقبلية والنتائج التي يتطلع إلى تحقيقها.

من جانبه، أكد مطور دعم وزارة البيئة للجهود المبذولة في خدمة البيئة والحفاظ عليها، مطالبا بمأسسة الصندوق على أسس مهنية ليشكل رافداً وداعماً للجهود البيئية، وضماناً للنزاهة والشفافية.

واعتبر مطور مشاركة القطاع الخاص في برنامج المسؤولية الاجتماعية يشكل نقلة نوعية في فهمه لمسؤولياته تجاه البيئة أسوة بالمجالات المجتمعية الأخرى، وقال:' القاعدة أن الملوث يدفع وآن الأوان لأن تأخذ القضايا البيئية حصتها من المسؤولية الاجتماعية، فالبيئة من أهم القضايا الوطنية الملحة التي تتعرض للاستنزاف'.

من جانبه، أعلن خليفة عن إطلاق جائزة سنوية لأفضل تحقيق صحفي 'مرئي ومسموع ومكتوب' يختص بالقضايا والشؤون البيئية، تعلن عن نتائجها في يوم البيئة العالمي كتقليد سنوي، كما أكد حرص الوزارة على تبني الإعلام البيئي، مشيرا إلى تفاهمات مشتركة مع مركز الإعلام البيئي لتعزيز ونشر الوعي البيئي من خلال نشاطات وبرامج مشتركة.

وأشاد الوكيل المساعد في وزارة الزراعة علي غياظة بالمبادرة، متمنياً أن تكون وزارة الزراعة من المستفيدين والمشاركين في الصندوق الأخضر، والعمل بشكل مشترك لتوعية المزارعين والمواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة وتفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير القطاع الزراعي كونه جزء مهم من البيئة.

يذكر أن يوم البيئة العالمي لهذا العام أطلق تحت شعار 'فكر كل وحافظ على البيئة'.

2013-06-05