السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
"شو الطبخة".. مبادرة لتشجيع الجيل الجديد في الأردن على الابتكار

عمان-وكالات

شارك ما يزيد على 200 شاب وفتاة يومي السبت والأحد في عمان في مهرجان ثقافي وفني ورياضي ضمن مبادرة بعنوان "شو الطبخة" تهدف إلى تشجيع الجيل الجديد في الأردن على الابتكار.

يقول المنظمون إن مبادرة "شو الطبخة" في عامها الثاني تسعى لتقديم عدة "وصفات" مختلفة للنجاح.

ويرى المسؤولون عن المبادرة أن الاستثمار في الموارد البشرية هو مفتاح النجاح ويسعون إلى تحقيق ذلك عن طريق إتاحة الفرصة للشبان والفتيات للتعرف على أكبر عدد ممكن من مجالات النشاط والعمل والإبداع.

وشمل المهرجان على مدى اليومين عدة "مطابخ" اختص كل منها بمجال معين مثل الفن والثقافة والبيئة والمغامرة وغيرها. وتبادل المشاركون في كل مطبخ الأفكار والمعلومات والتجارب وقصص النجاح تحت شعار "اعطينا فكرة يا شيف".

ولبى صهيب العطار وهو رسام شاب للوحات الجدارية الدعوة للاشتراك في المبادرة دفاعاً عن الفن.

وقال "صهيب": "أنا قررت أشارك بسبب شوي المقالات اللي كانت تنزل على الجرائد. كانوا يوسخوا سمعة الجرافيتي في البلد. بحكوا عنا عبدة الشياطين ومش فنانين. شغل مالوش هدف يعني بشكل عام. فصفيت أنا اجيت هون عشان أبين الفكرة أنه غير وأبين كيف الشغل تبعنا وأنه ما بيدل على أي شي من اللي بحكوه".

وحضر مهرجان مبادرة "شو الطبخة" ما يزيد على سبعة آلاف شاب وفتاة خلال اليومين.

وقال ماهر قدورة مؤسس المبادرة إن ذلك الإقبال الكبير مشجع إلى حد بعيد.

وأضاف: "احنا في المهرجان نؤمن أنه رب العالمين أعطى لكل واحد ووهبه عملاق داخله. ممكن تكون هاي موهبة. مقدرة. شغلتنا أنه نساعد ها الإنسان وخصوصاً الشباب يكتشف ها العملاق.. ينميه ويطلع ويستثمر فيه ويستغله لمصلحته ومصلحة غيره ومجتمعه".

وتابع "قدورة": "فيش عندنا خطابة. نحن كان وسوف وأن بكون تجربه دمها خفيف تفاعلية ممكن نزرع فيهم شغلة.. مواضيع مختلفة.. مواضيع جديدة وفعالة وبتحرك فيهم. فيه عندنا مطابخ مثل مطابخ التعليم.. التكنولوجي.. الثقافة والفنون.. فيه عندنا السياحة والمغامرات زي ما شايفين ورايا فيه الشباب بيجوا بتسلقوا.. ليش.. نزرع فيهم حب المغامرة.. بدنا إياهم يغامروا كمان".

ويأمل "قدورة" توسيع نطاق المبادرة لتصبح إقليمية يشارك فيها فتيات وشبان من دول عربية أخرى في المنطقة

2013-06-18