الخميس 16/10/1445 هـ الموافق 25/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الادارة المدنية بدأت حملة لهدم قرية سوسيا الفلسطينية

القدس المحتلة-الوسط اليوم

قالت صحيفة "هآرتس" ان الادارة المدنية الاسرائيلية بدأت، امس  حملة توزيع اوامر بوقف العمل في قرية سوسيا الفلسطينية، جنوب جبل الخليل، شملت الخيام والدفيئات وابار المياه.

وتستبق هذه الاوامر استدعاء السكان الى لجنة الاستئنافات التي ستقرر ما اذا كانت ستصدر اوامر هدم ضد هذه المنشآت والتي تشمل خياما تبرع بها الاتحاد الاوروبي بدوافع انسانية.

وقالت هآرتس ان الادارة المدنية المحت في السنوات الاخيرة الى نيتها هدم القرية التي يعيش فيها 300 فلسطيني من قبيلة النواجعة، والمحاطة بمستوطنة سوسيا والموقع الاثري.

واضافت ان المواجهة حول السيطرة على الارض تمتد على مدار اكثر من 25 سنة. ففي عام 1986 اعلن الاحتلال المنطقة التي تقوم عليها القرية منطقة "متنزه قومي" وطرد سكانها منها، وفي عام 2001 طرد السكان ثانية من المكان على ايدي قوات الجيش والمستوطنين، وتم هدم البيوت والمغر التي عاش فيها السكان، واصدرت المحكمة العليا في حينه امرا بوقف طرد السكان وهدم المباني، وعاد السكان الى بناء قريتهم من جديد. وقبل سنة وزعت الادارة المدنية اوامر بهدم 52 منزلا في القرية، اضافة الى العيادة وروضة الاطفال ومنشأة خليوية لتوليد الطاقة. كما صدر في السابق امر بهدم المدرسة.

2013-06-29