الجمعة 21/10/1444 هـ الموافق 12/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إطلاق حملة'سلامة جسمك من سلامة أرضك' في جنين

جنين-الوسط اليوم

أطلق منتدى شارك الشبابي وبالتعاون مع وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، حملة'سلامة جسمك من سلامة أرضك'، الهادفة لتوعية المواطنين بالطرق الصحيحة لاستخدام المبيدات الزراعية، وتشجيع المنتج المحلي.

وقال مدير مديرية الزراعة في جنين وجدي بشارات، إن هذه هي الحملة الثانية بعد حملة مكافحة غش الزيت والزيتون التي بدأت بها وزارة الزراعة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

وأشار إلى أن حملة 'سلامة جسمك من  سلامة أرضك'، تركز على السلامة في استخدام المبيدات الزراعية وحماية المنتجات من التلوث، وتطبيقها على ارض الواقع، مثنيا على دور منتدى شارك الشبابي في هذه الحملة لأن الشباب هم عماد المستقبل والوطن وعماد الدولة.

وأوضح بشارات أن الحملة تستمر خمسة أيام، وتشتمل على ورشات توعية لطلبة الجامعات والمزارعين، وأصحاب محلات بيع المبيدات بالاستخدام الصحيح لهذه المبيدات، إضافة إلى جولات ميدانية لمراقبة مدى التزام المزارعين وأصحاب المحلات بوجود المواد المسموح استخدامها فقط.

بدوره، قال مدير مركز شارك الشبابي في عرابة أنس حوشية، إن الحملة تهدف إلى توعية المزارعين بالتداول الآمن للمبيدات الزراعية، والعمل على تشجيع المنتج المحلي، إضافة إلى توعية الجمهور بخطورة الإفراط في استخدام المبيدات الزراعية.

وتحدث مدير دائرة المبيدات في وزارة الزراعة محمد الصادق، عن التداول الآمن للمبيدات الزراعية والإجراءات التي تتخذها الوزارة، مشيرا إلى وجود لجنة علمية مكونة من الزراعة والصحة والجامعات، لتحديد المبيدات الملائمة في فلسطين والمسموح استيرادها.

وبين أن الاستيراد يكون من المصنع للتاجر ويخضع للتفتيش والرقابة من قبل الوزارة ، إضافة إلى مراقبة محلات بيع هذه المواد.

ولفت الصادق إلى أن فلسطين من أقل الدول التي  تستخدم هذه المواد، حيث يوجد 200 مادة فعالة، و100 مادة عضوية مقارنة بإسرائيل التي تستخدم أكثر من 470 مادة، وباقي الدول العربية التي تتجاوز 400 مادة، داعيا إلى عدم استخدام المبيدات إلا عند الحاجة أي عند وجود ضرر اقتصادي.

2013-07-02