الإثنين 2/11/1444 هـ الموافق 22/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مجلس الأمن "قلق" حيال استخدام الكيماوي بسوريا

نيويورك-وكالات

قال أعضاء مجلس الأمن الدولي إن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا يعد "انتهاكا للقانون الدولي" داعين إلى وقف لإطلاق النار في البلاد، كما تقدموا بالتعازي للضحايا، وذلك بعد جلسة مغلقة عقدوها الأربعاء لبحث التقارير حول مقتل مئات الأشخاص في ريف دمشق بهجوم كيماوي.

وقالت سفيرة الأرجنتين لدى الأمم المتحدة، ماريا كرستينا بارسيفال، التي ترأس بلادها مجلس الأمن للشهر الحالي إن أعضاء المجلس لديهم "قلق شديد" حول مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في سوريا. وأضافت أن هناك "إدراكا لضرورة اتضاح ما حدث، وأن تتم متابعة الوضع بعناية."

وقالت بارسيفال للصحفيين بعد الجلسة المغلقة: "يتفق كافة أعضاء مجلس الأمن على أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية من قبل أي طرف، تحت أي ظرف يعد انتهاكا للقانون الدولي. وهناك اتفاق على توجيه دعوة قوية لوقف الأعمال العدائية ووقف إطلاق النار."

وكان المجلس قد استمع إلى مداخلة من نائب الأمين العام، يان إلياسون، الذي تحدث بعد الجلسة أمام الصحفيين، فكرر ما جاء في بيان كي مون الذي أعرب فيه عن "صدمته العميقة حيال هذه المزاعم،" مع تأكيد الحاجة إلى التحقيق فيها مضيفا: "هذا الأمر يمثل - مهما كانت نتائجه - تصعيدا خطيرا ينطوي على عواقب إنسانية كبيرة."

وأعرب السيد إلياسون عن أمله في أن تتمكن الأمم المتحدة من إجراء تحقيق في هذا الحادث، مشيرا إلى وجود فريق التحقيق الدولي بمزاعم استخدام السلاح الكيماوي في دمشق، متمنيا أن تسمح لهم السلطات السورية بدخول المنطقة.

وكانت المعارضة السورية قد أكدت مقتل المئات بقصف للقوات الحكومية استخدمت فيه السلاح الكيماوي على ريف دمشق، وعرضت المعارضة لمشاهد ولقطات لعشرات الجثث، وقد نفت السلطات السورية صحة هذه المعلومات التي لا يمكن لـCNN التأكد منها بشكل مستقل نظرا لرفض السلطات السورية السماح لها بحرية العمل على أراضيها.

2013-08-22