السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السلطة تطالب بلجنة تحقيق دولية بإغتيال عرفات

رام الله-الوسط اليوم:أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الاربعاء، ان "السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على غرار لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري".

وقال عريقات لوكالة "فرانس برس" "ندعو الى تشكيل لجنة تحقيق دولية على غرار لجنة التحقيق الدولية التي شكلت حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري".

وتابع، "ندعو العالم للتعامل مع هذا الملف بالجدية المطلوبة خاصة على ضوء ما كشفته قناة الجزيرة الفضائية والذي نثمنه عاليا".

واظهرت استنتاجات تحاليل اجريت في مختبر في سويسرا ونقلتها قناة الجزيرة القطرية الفضائية امس الثلاثاء، في برنامج وثائقي ان ياسر عرفات قد يكون قضى مسموما بمادة البولونيوم المشعة.

وشدد عريقات على ان المسالة "تتطلب التحقيق بشكل جدي وتوفير كل الامكانيات المطلوبة للجنة التحقيق الدولية للوصول الى نتائج واعلان نتائج التحقيق بشكل علني ومعرفة من اغتال رئيس الشعب الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".

واشار الدكتور صائب عريقات في حديثه لـ، ان القيادة مستعدة للتعاون مع الفريق السويسري الذي كشف تحقيق لقناة الجزيرة استمر تسعة أشهر، العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام في مقتنيات شخصية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته.

واضاف، ان لجان التحقيق الفلسطينية التي شكلتها القيادة الفلسطينية للتحقيق في قضية استشهاد الرئيس ياسر عرفات، لم تتوقف عن العمل في هذا الملف.

واوضح عريقات للـ ، " كلنا في قلبنا نعرف ان الشهيد ياسر عرفات قتل مظلوما"، وهذا موضوع لا بد من متابعته".

وفي تعليقه على تصريحات الرئيس السابق لجهاز الشين بيت الاسرائيلي آفي ديختر الذي ادعى فيه عدم مشاركة اسرائيل في تسميم الرئيس الراحل ابو عمار، قال عريقات ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين في تلك الفترة كانت تدعو للتخلص من عرفات، وان اي لجنة تحقيق محايدة ستكشف حيثيات قتل عرفات

2012-07-04