الثلاثاء 14/10/1440 هـ الموافق 18/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
"تويتر".. عراف النساء في العصر الحديث!

نذ 5 سنوات عندما ترغب النسوة يرغبن بمعرفة حظوظهن وطالع أزواجهن، يلجأن لقارئة الفنجان أو الضرب بالرمل والودع، حتى هذه العادات اكتسحتها التكنولوجيا، فما عليك إلا أن تتابعي مواقع التويتر؛ لتعرفي ما يدور حولك؛ ابتداءً من ارتفاع سعر حقيبتك وماركتك المفضلة، وليس انتهاء بقانون يطلقك من زوجك، ويضمن لك حضانة ابنك دون عناء.

أكدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة «إنديانا بلومينغتون» الأميركية، أن «تويتر»، أداة فعّالة وناجحة للتنبؤ بنتائج الانتخابات، لكن الناس يقولون: إنها فعالة ومؤثرة أيضاً في القضايا الاجتماعية والفنية والاقتصادية! فما حقيقة ذلك؟

في السعودية: خادمات أثيوبيات
أظهرت دراسة حديثة أنَّ مدينة الرياض، هي من أكثر المدن في العالم نشاطاً على «تويتر»، والوعي السعوديّ، حسب رأي الكثيرين، وجد فرصة في أن يعبّر عنه بصوت يسمعه الآخرون، ومنهم نائبة مدير العلاقات العامَّة والإعلام بشركة السلام للطائرات، ولاء حواري، التي لا ترى أن ما يكتب مجرد تاثير، بل واقع يجد له صوتاً ومتنفساً، تتابع: «من الظَّواهر التي نوقشت، الجرائم البشعة التي قامت بها الخادمات الإثيوبيات، وساد جو من الارتياح في الشَّارع السعوديّ بعد قرار وزارتي الداخليَّة والعمل بإيقاف استقدام العمالة المنزليَّة من إثيوبيا مؤقتًا بعد تنامي حالات الجرائم من هذه الفئة ضد الأطفال».
هنا يرد أحد الموظفين بوزارة العمل، تحتفظ "سيدتي باسمه"، أنّ وزارة العمل، اتخذت قرار إيقاف الاستقدام من أثيوبيا نظرًا للجرائم التي أقبلت عليها الخادمات الفترة الماضية، وليس بسبب مطالبات الناس فقط عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتابع: "نحن جهة مسؤولة ونعلم ما يحتاجه المواطن، ولا نية لدى الوزارة لاستمرار إيقاف الاستقدام من أثيوبيا بشكل دائم لعدم وجود بدائل".

في الإمارات: توقعات استقالات
أظهرت بيانات صادرة عن كلية دبي للإدارة الحكومية، أن عدد مستخدمي «تويتر» في الإمارات، بلغ 175 ألفاً، وبذلك تحتل الإمارات المركز الرابع عربياً بعد كل من السعودية والكويت ومصر على التوالي. وتويتر براي الكثيرين عامل مسرع للقوانين، ولكن عفاف المري، مديرة دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، تؤكد أنه لا يمكننا تجاهله كوسيلة مؤثرة في القرارت، تتابع، في حديث خاص لـ "سيدتي" قائلة: "هو لا يسرع القوانين، فهناك عادة دورة إجرائية قانونية لصدورها، ولكننا لا يمكن أن ننكر أن كثرة التفاعلات، بعد قصة الطفلة وديمة التي قتلها والدها، في الإمارات حركت الرأي العام، وأثرت في صدور قانون خاص لحماية الأطفال".
حتى الاستقالات تعلن عبر «تويتر»، ومنها استقالة المهاجم البرازيلي لفريق نادي النصر الإماراتي، برونو سيزار، خلال تغريدة له وعلى الفور، كما كان شائعاً، تعاقد الفريق مع مواطنه لويس إيدير، لاعب فاسكو دي جاما البرازيلي لمدة موسمين على سبيل الإعارة، مقابل مليوني يورو!

في لبنان: مصدر للإشاعات الفنية
الفن، هي غرض أغلب اللبنانيين من «تويتر»، حيث لهم إعلاناتهم وإشاعاتهم فيه، ومن أولى متابعات دومينيك أبوحنا، معدّ برامج ومذيع تليفزيونية، تغريدات النجمة ريهانا؛ ليحلل ما سيحصل معها، ثم انصبّ اهتمامه على النجمتين: هيفاء وهبي وإليسا، وأصبح يعتمد تغريداتهما كمصدر موثوق لصنع خبره، يستدرك: «مرة أخذت صورة لإليسا تسبح مع الدلفين، وبنيت عليها خبراً صحفياً».
لكن دومينيك، لم يبدُ مرتاحاً للكثير من التغريدات الكاذبة، مثل التغريدة التي نشرت منذ فترة قصيرة؛ مفادها وفاة الفنان راغب علامة وزوجته جراء تعرضهما لحادث سير، وقد سارع الفنان إلى نفي التغريدة عبر «تويتر» أيضاً».
هيفاء وهبي، من أكثر الفنانات نشاطاً وحركة على تويتر، فقد عبّرت عن شائعة موتها التي انتشرت منذ فترة قصيرة وتحديداً خلال شهر رمضان الفائت من خلال هذه الشبكة قائلة: "أطمئن جمهوري الحبيب..إني بألف خير عن الشائعة السخيفة وأقول لمطلقيها إن شاءلله انتو اللي تموتوا شنق وخنق من الغيرة اللي عميت قلوبكم وعيونكم... الحمدلله أنا بخير وأتمتع بالشهر الفضيل مع أهلي وأحبابي أحبكم".

في الأردن: قارئون باستمرار!
برأي الخبراء، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة والجامعة ورفع أسعار عشرات السلع والكهرباء والنفط؛ كشفها «تويتر» للأردنيين، فمن يتتبع بشكل يومي الآراء المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ سيحلل بفضلها، ما قد يحدث في الفترة القادمة، فلم تستنكر داما الكردي، معدة ومقدمة برامج هذه الدراسة، فهي نفسها توقعت ما سيحدث في مصر من خلال متابعتها لآراء الآلاف من المصريين!
شاركتها الرأي إلى حد ما، فريهان الحسن، محللة صحفية، لكن مع بعض التحفظ، فبرأيها؛ لا يستطيع أي أحد أن يستنبط القضايا تماماً عن طريق تويتر إلا بعد رصد ومتابعة كل ما ينشر فيه من آراء، ويحللها ساعة تلو ساعة، لأكثر من عام.
الدكتور صبري ربيحات، وزير الثقافة والتنمية السياسية الأسبق، الذي راق له التحقيق، أبدى رأياً متخصصاً، إذ نفى بشكل قاطع قدرة تويتر على تسيير الأمور قائلاً: "التويتر مجرد أداة ووسيلة تواصل اجتماعي، لكن إن أجدنا قراءة آراء الناس عبره وعبر المواقع الاجتماعية المماثلة له كالفيسبوك، وإنستاغرام، والواتس آب، نستطيع التاثير بما سيحدث قبل وقوعه. وكلنا نتفق على أن (تويتر) اليوم أداة جيدة وصالحة لرصد الرأي العام على نطاق واسع".

الرأي الاجتماعيّ
ترى الأخصائيَّة الاجتماعيَّة السعودية، نجوى محمد، من مستشفى قوى الأمن، أن السعوديَّين أكثر شعب يتفاعل مع «تويتر»، ويناقش من خلاله الظَّواهر الاجتماعيَّة المختلفة، مثل: قضايا المرأة من طلاق وغيرها.
«ثقافة شعبية» هكذا اعتبر أستاذ علم الاجتماع، أحمد عموش، تفاعلات تويتر في الإمارات، وذلك لأنها تأتي بمحض الصدفة، وليس ليتحقق هذا

أشهر المتوترين العرب:
نقلاً عن موقع عالمي يصنفهم حسب المواقع الجغرافية:
شخصيات سياسية: محمد البرادعي - سعد الحريري - نجيب ميقاتي
شخصيات فنية: أليسا - نانسي عجرم - هيفاء وهبي
شخصيات عامة: منى ابوسليمان - نجيب سويرس - وائل غنيم
شخصيات دينية: أحمد الشقيري - طارق السويدان - محمد العريفي

2013-09-20