الأربعاء 5/2/1442 هـ الموافق 23/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جهات عدة تناقش قانون منع زواج الحاملين للصفة الوراثية للثلاسيميا من بعضهم البعض

رام الله-الوسط اليوم:بحضور كل من رئيس المجلس الاعلى للقضاء والقائم باعمال قاضي القضاة  والدكتور اسعد رملاوي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة مرض الثلاسيميا والدكتور بشار الكرمي رئيس رئيس جمعية اصدقاء مرضى التلاسيميا عقد اجتماع  لنقاش موضوع الفحص الطبي الذي يجريه كل من الشاب والفتاة قبل الزواج وهو نقاش استكمالي لورشة تدريب قضاة فلسطين السابقة التي تناولت الموضوع.
وقد اكد المجتمعون على اهمية اقرار هذا القانون لان زواج الحاملين للصفة الوراثية من بعضهم البعض قد يحمل لهم مخاطر متنوعة وقد يؤدي الى اضطرابات صحية وممكن ان ينتج عنه اعاقات للمواليد.
واتفق المجتمعون على العمل بكل جد ولدى كل الجهات المشرعة لسن قانون يمنع زواج الحاملين للصفة الوراثية للثلاسيميا بعضهم ببعض. والى حين ذلك العمل على تشديد اجراءات حصول اولئك على الاذن القانوني للزواج.. كما واتفق المجتمعون على القيام بحملة تسويق للقانون من خلال توزيع افلام تتحدث عن معاناة المرضى .. كما واتفق المجتمعون على استمرار التواصل لتطوير عملية الوقاية بمساعدة وتعاون كافة الاطراف المعنية ( المحاكم الشرعية ، وزارة الصحة، جمعية مرضى الثلاسيميا ) للوصول الى فلسطين لا يولد فيها مرضى جدد اعتبارا من عام 2013

2012-07-09