الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السلطة الوطنية تتسلم شحنة أدوية من الهلال الأحمر الإماراتي

رام الله-الوسط اليوم:تسلمت السلطة الوطنية ممثلة بوزارة الصحة، اليوم الإثنين، الدفعة الأولى من شحنة أدوية لمرضى السرطان والكلى والسكري وغيرها من الاحتياجات الضرورية لقطاع الصحة بفلسطين، والتي تصل قيمتها إلى مليون دولار.
وحضر التسليم، الذي تم في مستودعات الأدوية في مدينة رام الله، رئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، ووزير الصحة هاني عابدين، ورئيس مكتب التمثيلي الإماراتي أحمد الطنيجي.
وعبر عابدين عن سروره لاستلام شحنة الأدوية المتبرع بها من الهلال الأحمر الإماراتي لصالح مستودعات وزارة الصحة، التي تعصف بها أزمة مالية حادة أدت إلى عدم توفر الكثير من الأدوية للمرضى، خاصة المتعلقة بمرضى السرطان وغسيل الكلى والسكري.
وشكر الشعب والحكومة الإماراتية الذي يقدم المساعدات للشعب الفلسطيني المرابط على هذه الأرض، معربا عن أمله تعميم هذا التواصل والدعم لباقي الدول العربية والإسلامية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تتكالب على السلطة والضغوط لتحقيق هدف سياسي التي طالما وقف الشعب في وجهها للحفاظ على الثوابت الوطنية.
وأهاب عابدين بالدول العربية تقديم الدعم بكافة أنواعه للحفاظ على استمرارية النظام الصحي الذي يعاني من نقص في الموارد الطبية من أدوية وأجهزة ومستلزمات طبية، إضافة إلى الكوادر البشرية المتخصصة، مشيرا الى أن الوزارة وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، تقدم الخدمة والرعاية الصحية وبشكل مجاني للكثير من الشرائح المجتمعية المعدومة، الأمر الذي يترتب عليه في ظل غياب السيولة والدعم المستمر عدم القدرة على شراء ما يلزم من الأدوية.
وأوضح أن 45% من الموازنة التشغيلية للوزارة تصرف على توفير الدواء والمستلزمات الطبية، ونتيجة لعدم إيفاء المانحين بدفع ما هو متفق عليه؛ الأمر الذي أدى إلى عجز مالي في موازنة السلطة الوطنية، حيث أصبح شراء الأدوية في كثير من الأحيان صعبا، وبالتالي عدم توفره للمرضى خاصة مرضى الأورام والكى والسكري.
وأكد عابدين أن مساعدة دولة الإمارات سيكون لها الأثر كبير في سد النقص الحاد في قطاع الأدوية، والنهوض في النظام الصحي الفلسطيني.
وقال الطنيجي، 'إنه من دواعي سرورنا أن نقوم اليوم بتقديم مساعدات عينية من خلال الهلال الأحمر الإماراتي لوزارة الصحة لمساعدتها في تأدية دورها الإنساني في إيصال الأدوية إلى مستحقيها من الشعب الفلسطيني.
وأضاف 'هذه الوقفة الإنسانية تأتي تجسيدا للتواصل بين الشعبين وفي إطار الدعم الثابت والمستمر للسلطة الوطنية من المؤسسات الإماراتية الخيرية، وعلى رأسها الهلال الأحمر الإماراتي الذي ترك بصمة للعمل الخيري في الأرض الفلسطينية خاصة في مجال المساعدات الإنسانية العينية والمادية'.
بدوره، نقل الأعرج تحيات الرئيس محمود عباس الى رئيس دولة الإمارات والشعب الإماراتي، مشيرا إلى أن دولة الإمارات العربية التي لها تاريخ طويل في دعم الشعب الفلسطيني، موضحا انه منذ اللحظة الأولى التي تسلم فيها مكتب الرئيس قائمة باحتياجات القطاع الصحي، تم التوجه إلى مكتب التمثيل الإماراتي والعرب، واستجابت دولة الإمارات بسرعة قياسية بتاريخ المساعدات الإنسانية.
وأشاد الأعرج بجهود الإمارات في تقديم المساعدات لتجار مدينة القدس، في إطار تعزيز صمود أهلها، موضحا أن الموضوع المالي والسياسي صعب حسب ما أكدته الرئيس محمود عباس لمسؤول الاتحاد الأوروبي خوسيه مانويل باروسو، مؤكدا التزام الاتحاد الأوروبي بتقدم المساعدة للشعب الفلسطيني.
وقال 'سياستنا تعزيز صمود الشعب على هذه الأرض ولن يغادرها احد جراء ضائقة مالية ما دام لنا رديف عربي إماراتي إسلامي'، مؤكدا انه سيتم إرسال شحنة من الأدوية إلى قطاع غزة رغم شح واحتياجات الأدوية، من خلال المسؤولية عن المواطن الفلسطيني أينما كان، سواء في الوطن أو الشتات.
وأضاف 'إن القيادة التي لا تفرق بين أبناء شعبها، وتسعى إلى تعزيز وجود المواطنين على الأرض حتى تحقيق الدولة المستقلة تكون القدس العاصمة لها'

2012-07-09