السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
توقُّع ارتفاع إصابة السعوديين بالزهايمر إلى 50%

ضمن ندوة "كيف لا ننسى مرضى الزهايمر" في الملتقى النفسيّ الاجتماعيّ بمحافظة القطيف، أوضحت الاختصاصيَّة النفسيَّة آلاء الزين أنَّ نحو 25% ممن تجاوزوا الـ 65 عاماً مصابون بالزهايمر في السعوديَّة، مشيرةً إلى أنَّ النِّسبة قد تزداد في الأعوام المقبلة إلى 50%، مبيِّنة أنَّ الدراسات العالميَّة تكشف عن إصابة 5% ممن تتراوح أعمارهم بين الـ65 و74 عاماً، وترتفع النِّسبة إلى 50% بين البالغين 85 عاماً وأكثر.

وذكرت أنَّ من بين الأسباب التي تؤدِّي إلى الإصابة بالزهايمر: الوراثة عن طريق انتقال الجينات الوراثيَّة من أحد الوالدين أو كليهما، مبيَّنة أنَّ هذا النوع غير منتشر، ويحدث بنسبة 10% لمن هم أصغر من 65 عاماً، ووجود "متلازمة داون"، حيث يصاب مرضى المتلازمة بالزهايمر في العقد الرابع والخامس من عمرهم، بالإضافة إلى التعرُّض لسموم معيَّنة كـ"الألومينيوم"، وتعرُّض الرأس إلى ضربة.

وتوجد عوامل تؤدِّي إلى الإصابة بالزهايمر وليست أسباباً، ومن بينها: الإصابة بجلطة قلبيَّة، والكوليسترول العالي، وضغط الدم المرتفع، والاكتئاب المزمن.

وذكرت الزين أنَّه لا يوجد علاج للمرض، إنَّما قد تساعد العلاجات الدوائيَّة وغير الدوائيَّة في تحسين الأعراض السلوكيَّة والإدراكيَّة لدى المرضى، مضيفة أنَّ الباحثين يعكفون على محاولة العثور على أدوية جديدة.

وأشارت إلى أنَّ طرق الوقاية من الإصابة بالزهايمر تتمثَّل في الحركة النشطة، وممارسة الرياضة، والقيام بعمليَّات حسابيَّة محفِّزة للدِّماغ، والغذاء الصحيّ، والبعد عن الأغذية المشبعة بالدُّهون

2013-10-14