الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
يانصيب على لوحة لبيكاسو لأجل مدينة صور

يمكن للراغبين في شراء لوحة أصلية ليبكاسو تقدر قيمتها بنحو 675 ألف جنيه استرليني مقابل 85 جنيها فقط إذا ما أرادوا ذلك.

فقد وضعت لوحة "الرجل بقبعة الأوبرا" للبيع كجائزة من أجل جمع أموال لأعمال خيرية، والمساهمة في ترميم مدينة صور اللبنانية، المدرجة على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.

وهذه المرة هي الأولى التي تتنقل فيها لوحة فنية لرسام عالمي معروف بهذه الطريقة.

وقال أوليفر بيكاسو لسكاي نيوز إن جده كان سيحبذ الفكرة لو أنه على قيد الحياة، مضيفاً "كان جدي طليعياً ورائداً، وكان سيشعر بالسعادة لكونه الأول في كل شيء".

وأوضح أن جده كان إنسان يحب تقديم المساعدة، وانه كان كريماً ومعطاء، يوزع الأموال حوله في كثير من الأوقات الصعبة.

وطرحت 50 ألف بطاقة قيمة الواحدة منها 100 يورو أو ما يعادل 85 جنيها استرلينيا، لبيع اللوحة عن طريق اليانصيب، وسيجرى السحب على البطاقة الفائزة في باريس في الثامن عشر من ديسمبر المقبل بإشراف دار سوذبيز وحاجب محكمة.

ومن المنتظر أن تسهم التذاكر المعروضة للبيع في جمع 5 ملايين يورو للمساعدة في ترميم آثار مدينة صور اللبنانية، التي تعرضت لدمار واسع خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

وعملية جمع الأموال هذه مبادرة من أوليفر بيكاسو والصحفية الفرنسية بيري كوشين، التي ساهمت أسرتها ذات الأصول العراقية اللبنانية في حماية أثار مدينة صور.

وقالت "إنه حلم، كثير من الناس سيحبون امتلاك لوحة لبيكاسو، ولن يكون بمقدورهم ذلك، وبالتالي فهي حلم يمكن أن يتحقق"، مضيفة "إذا فزت فإنك لن ترغب في الاحتفاظ بها، يمكنك بالتأكيد بيعها".

يشار إلى أن لوحة الرجل بقبعة الأوبرا هي لوحة من المرحلة التكعيبية لبيكاسو، ورسمها عام 1914، وكان ولدا بيكاسو، مايا وكلود، قد أكدا صحة اللوحة وأنها من أعمال والدهما.

ويمكن لمن يرغب في الحصول على بطاقة وشرائها وانتظار السحب لامتلاك اللوحة من موقع على الإنترنت

2013-10-17