الثلاثاء 13/11/1445 هـ الموافق 21/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عبور 1500 لاجئ من الجنوب إلى السودان

عبر 1500 لاجئ من دولة جنوب السودان هربوا من أعمال العنف في بلادهم إلى السودان بعد انتظار طويل عند معبر جودة الحدودي بين الدولتين للتمكن من اجتياز الحدود.

وقال المركز السوداني للخدمات الصحفية إن تنسيقية اللاجئين بولاية النيل الأبيض أكدت "عبور 1500 لاجئ  من رعايا دولة جنوب السودان إلى داخل الحدود السودانية" عبر معبر جودة.

وبقى مئات السودانيين الجنوبيين عالقين على الحدود في جودة يومي الجمعة والسبت، ولم يتم السماح لهم بدخول السودان على رغم تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير مطلع يناير الجاري المؤيدة لاستقبال اللاجئين من الجنوب.

وقال احد اللاجئين إنه ينتظر منذ 4 أيام على الحدود بعد فراره من مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل في جنوب السودان والواقعة على بعد 300 كلم جنوب غرب الحدود.

وانتقل حوالى 10 آلاف شخص من جنوب السودان في اتجاه السودان، بحسب الأمم المتحدة التي تقدر بنحو 80 ألفا عدد الأشخاص الهاربين من المعارك المستمرة منذ أكثر من شهر بين القوات الحكومية والمتمردين في جنوب السودان.

وأشار الطيب محمد عبدالله رئيس تنسيقية اللاجئين في ولاية النيل الأبيض إلى أن الوافدين الجدد إلى السودان حصلوا خصوصا على أغطية ومواد غذائية وأوان للطبخ.

2014-01-20