الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بوتفليقة ... الحاضر الغائب في انتخابات الرئاسة الجزائرية

 

رام الله- الوسط اليوم ـ الجزائر ـ "رويترز": في صالة رياضية مكتظة بالحضور في غرب الجزائر تحدق صور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المعلقة في أنصاره الذين تجمعوا لتأييد اعادة انتخابه رئيسا للبلاد.
لكن الرئيس الذي أنهكته الاصابة بجلطة قبل عام لا يظهر بنفسه.
وخلال حملة الدعاية للانتخابات التي تجري يوم 17 نيسان ظل بوتفليقة بعيدا معظم الاوقات عن عيون الشعب ولم يظهر سوى في لقطات تلفزيونية موجزة مثلما كان الحال منذ اصابته بالوعكة الصحية.
وأثار غيابه وحالته الصحية شكوكا فيما سيحدث عقب الانتخابات في الجزائر التي تصدر لاوروبا خمس احتياجاتها من الغاز وتلعب دورا مهما في الحرب التي يشنها الغرب على المتشددين الاسلاميين.
وفي الوقت الحالي ينفذ بوتقليقة (77 عاما) حملة الدعاية من خلال وكلاء اذ يقوم رئيس وزرائه السابق وحلفاء له بجولات في مختلف أنحاء الجزائر للدعوة لانتخابه. وأصبح في حكم المؤكد أن يفوز بوتقليقة أحد المناضلين في حرب الاستقلال بجولة رابعة بعد أن قاد البلاد على مدى 15 عاما.
ويؤكد أنصار بوتقليقة أنه يمكنه الحفاظ على استقرار الجزائر. وينسب له الفضل في انهاء الحرب الاهلية التي شهدتها البلاد في التسعينات بين الدولة والمسلحين الاسلاميين.
وهذه الرسالة من أنصار بوتفليقة لا يستهان بها في بلد مازال يعاني من اثار الحرب التي أزهقت أرواح 200 ألف شخص وحدت من مطالب التغيير التي شهدتها تونس ومصر وليبيا في انتفاضات الربيع العربي منذ 2011.
وتلقى هذه الفكرة قبولا في الصالة الرياضية في الشلف الواقعة في قلب المناطق المؤيدة لبوتفليقة في الاقاليم الزراعية التي خربتها الحرب حيث يرى الناس أن بوتفليقة هو الذي حقق السلام وبوسعه أن يحافظ عليه.
وتقول فاطمة بنه وهي من المشاركات في تنظيم المؤتمر الانتخابي في الشلف :هو مثل الاب بالنسبة لنا. فهو صنو للاستقرار والامن. أيدناه بالامس ونحن مخلصون وأقل ما يمكن أن نفعله هو الاعتراف بما أنجزه.
ويصف خصوم بوتفليقة ترشحه للرئاسة من جديد بأنه النفس الاخير للحرس القديم من حزب جبهة التحرير الوطني الحاكمة التي هيمنت على الحياة السياسية في الجزائر منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1962.
ولا يواجه بوتفليقة تحديا يذكر من المرشحين المنافسين له رغم غيابه بفضل دعم الالة السياسية لحزب جبهة التحرير الوطني والجيش وكبار رجال الاعمال.
ويوم الخميس الماضي ظهر بوتفليقة على التلفزيون وهو يستقبل أمير قطر ويمازح وزير الخارجية الاميركي جون كيري باللغة الفرنسية وذلك في أطول ظهور علني له منذ عام.
وصدت الجزائر اضطرابات الربيع العربي بفضل الميل للاستقرار في الاساس وحد من أي قلاقل احتياطياتها التي تراكمت من صادرات النفط والغاز وبلغت 200 مليار دولار وكذلك انفاق الدولة على البرامج الاجتماعية والقروض والاسكان.
وبدلا من ذلك تحدث الصراعات الجزائرية في قاعات مغلقة بين نخبة جبهة التحرير الوطني ووكالة الاستخبارات العسكرية اللتين تريان أنهما حماة الاستقرار.
ومنذ مرض بوتفليقة عزز حلفاؤه وضعهم فنقلوا بعض كبار الضباط وعزلوا البعض الاخر للحد من نفوذ وكالة الاستخبارات في الحياة السياسية وعينوا موالين لهم في المناصب الكبرى.
ومع ذلك فما أن يفوز بوتفليقة ربما تطرح الفئات المتنافسة مطالبها من جديد لتهيء نفسها لليوم الذي تتوقع أن يتنحى فيه.
وقال دبلوماسي :انهم يستعدون لما هو ات. فالصراع لمعرفة من سيخلفه سيستأنف في 17 نيسان.

الاستقرار قبل كل شيء

أصبح بوتفليقة أحد أبطال حرب الاستقلال عن فرنسا رئيسا عام 1999. وساعد بعد ذلك في التفاوض على هدنة لانهاء الحرب الاهلية التي تفجرت بعد أن ألغت جبهة التحرير انتخابات كان الاسلاميون على وشك الفوز فيها.
وفي الشلف مازال كثيرون ينسبون لبوتفليقة الفضل في تحقيق الاستقرار والسلام والثروة. وشارك عدة الاف من أنصاره ومن الشباب في المؤتمر الانتخابي في الصالة الرياضية للاستماع الى رئيس الوزراء السابق عبد المالك سلال يثني على تاريخه ويعلن طرح وحدات سكنية واقامة استاد رياضي جديد.
واستقبل فرسان يرتدون الزي التقليدي ويرفعون بنادق صيد سلال خارج القاعة حيث رفعت لافتات كتب عليها عبارات التأييد لبوتفليقة وحث الناخبين على التصويت له مشددة على الاستقرار الذي يمثله الرئيس.
وقال مواطن يدعى بورزاق بقلالي (83 عاما) وهو يرتدي الملابس التقليدية :أنا من قدامى المحاربين في حرب الاستقلال. والاختيار الوحيد لي هو التصويت لشخص مثلي. شخص أستطيع الوثوق فيه.
ويشير حلفاء الرئيس الى عدم الاستقرار في المنطقة.
ويقول سلال ان الجزائر تبدو أشبه بجزيرة سلام في المنطقة ويطالب الشعب بمقارنة الاوضاع في الجزائر بما حولها.
ولم يختف عنف المتشددين تماما وان أصبح نادرا. ففي العام الماضي لقي 40 من عمال صناعة النفط أغلبهم من الاجانب مصرعهم في هجوم شنه اسلاميون على محطة للغاز في ان أميناس. وقد تسلل بعض المهاجمين من ليبيا.
وتشهد الجزائر من حين لاخر احتجاجات مناهضة للحكومة.
ويوم السبت أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق جماعات من الشباب ألقوا حجارة وأشعلوا النار في قاعة كان من المقرر أن يلقي فيها سلال كلمة في بجاية وهي منطقة يتحدث أهلها باللغة الامازيغية. وقال مسؤولون أمنيون ان شرطيين اثنين أصيبا بجروح.
كفاح المعارضة
ويقر المنتقدون من صفوف المعارضة أن الجزائر قد تكون أكثر استقرارا لكنهم يرون تفشي الفساد وركود الحياة السياسية والاقتصادية.
وبعد عشرات السنين التي كان للدولة فيها السيطرة على الاقتصاد تحتاج الجزائر لاصلاحات لتخفيف القيود التي تكبل الاستثمار الخارجي. كذلك فان ناتج قطاع الطاقة الذي يمثل أكثر من 90 في المئة من ايرادات الدولة يشهد ركودا.
ولا يبدو لاي من مرشحي المعارضة الخمسة الرئيسيين في الانتخابات أي أمل يذكر في نظام سياسي يقول المنتقدون انه لم يشهد أي تغير منذ الاستقلال وتهيمن عليه جبهة التحرير وشبكة الاحزاب المتحالفة معها.
وقال عبد الله جاب الله أحد قادة حزب العدالة الاسلامي وهو من الجماعات التي تقاطع الانتخابات :هذا البلد ليس حتى مملكة وهو ملكية خاصة. نريد ثورة سلمية لا ثورة عنيفة للتغيير. أقل ما يمكن أن نفعله هو أن نقول لا للانتخابات. ويرفض كثير من الشبان الجزائريين المناورات السياسية. لكن الاحتجاجات أكثر شيوعا بسبب أسعار الغذاء والبطالة والاسكان والخدمات والقروض وكلها الشكاوى التي تفجرت وتحولت الى ثورة في تونس قبل ثلاث سنوات.
وعندما تفجرت الانتفاضات العربية عام 2011 أطلق بوتفليقة وعدا مبهما باجراء اصلاحات سياسية لكنه رفع الانفاق أيضا بنسبة 25 في المئة واستخدم احتياطات البلاد من النقد للتخفيف من حدة الاحتجاجات والانفاق على أجور العاملين بالقطاع العام وعلى الوظائف والاسكان ودعم أسعار الدقيق والحليب وزيت الطعام.
وسيتوقف الحفاظ على سخاء الدولة لتخفيف التوترات على بقاء أسعار الطاقة العالمية مرتفعة. لكن الجزائر شهدت اضرابات واحتجاجات متفرقة.
وقال طالب يبحث عن عمل عمره 22 عاما :بوتفليقة على وشك انهاء المهمة. فلماذا نتجه لاخر سيبدأ من جديد.

2014-04-07