الخميس 20/10/1444 هـ الموافق 11/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بالتفاصيل.. أخطاء الـ CV التي تحرمك من الوظيفة

أصبحت الـ CV مهمة جدا للتقدم لأي وظيفة.. وكل شاب يريد أن تكون سيرته الذاتية هي الأفضل.. ولكن أحيانا تحتوي على العديد من الأخطاء التي قد تحرمه من تلك الوظيفة.. ووضع الخبراء العديد من تلك الأخطاء وهي كالتالي:

1- لا تذكر شيئاً عن خبراتك السابقة غير ذات الصلة: حتى وإن كنت تجيد العمل بإحدى الوظائف بامتياز، فلا داعي لذكر أية تفاصيل متعلقة بتلك الوظيفة إذا ما كانت ليست لها صلة بالوظيفة الجديدة التي تقوم بالتقدم لها، وخاصة إذا كانت تلك الوظيفة القديمة أقل قيمة من الجديدة.

2- لا تضع قائمة بمواهبك: إذا لم تكن لتلك المواهب صلة بالوظيفة الجديدة، فأنت تستغل بذلك مساحة كبيرة من سيرتك الذاتية استغلالاً خاطئاً، بالإضافة إلى إضاعة المزيد من وقت المسؤول عن توظيفك، مما يساعده في اتخاذه قراراً برفضك.

3- لا تذكر عمرك: طبقاً للنصائح التي أوردتها الخبيرة الأمريكية "كاثرين جويل" في كتابها New Resume, New Career، فلا داعي لذكر تاريخ العام الذي تخرجت فيه من الجامعة، إذا كنت تريد ألا يتم إقصائك من الوظيفة بسبب السن.

كيف تدون السيرة الذاتية

10 نصائح لسيرة ذاتية قوية

4- لا تذكر أسماء أشخاص كمراجع استشارية عنك: إذا أراد المسؤول عن توظيفك معرفة اسم الشخص الذي يتم العودة إليه كمرجع في حالة الاستفسار حول أشياء تخصك (مثل مديرك السابق على سبيل المثال) فإنه سوف يعرف ذلك منك أنت شخصياً عند مقابلتك له وجهاً لوجه في المقابلة الشخصية الأولى، والتي لا بد وأن تقوم قبل إجرائها بإخبار هذا المرجع بالوظيفة المستقبلية واحتمالية تلقيه مكالمة هاتفية استفسارية عنك.

5- لا تكثر من استخدام ضمير المتكلم: تجنب التحدث عن نفسك أو الإشارة إلى خبراتك بجمل تبدأ بضمير المتكلم وما شابهه، مثل أنا، لي، ملكي،.... إلخ. فأنت لست في حاجة لذلك لأنه من المعروف والمفروغ منه أن هذه السيرة وما تتضمنه من تفاصيل تخصك أنت، فلا داعي للتأكيد على ذلك.

6- لا تضع بريداً إلكترونياً غير احترافي: إذا كنت تستخدم بريداً إلكترونياً من تلك النوعية: [email protected] أو [email protected]، فعليك ألا تضمنها في سيرتك الذاتية بأي حال من الأحوال، واستبدالها بآخر جديد أكثر مهنية واحترافية من ذلك القديم المراهق. وهو أمر لن يستغرق منك أكثر من دقيقتين.

حذار من تضخيم قدراتك في سيرتك الذاتية!!

5 نصائح مهمة قبل المقابلة الشخصية

7- لا تضع معلومات خاصة بعملك الحالي: يقول خبير التوظيف "إلي أمدور" إن قيامك بوضع معلومات مفصلة حول عملك الحالي، مثل رقم هاتف العمل أو عنوانه أو أية تفاصيل من ذلك النوع في سيرتك الذاتية الخاصة بالعمل الجديد، يعد ليس فقط عملاً خطيراً بل وأحمق أيضاً، حيث أنه يمكن من خلال تلك المعلومات أن يتم التواصل بين صاحبي العمل، الجديد والقديم ومعرفة المزيد عنك، مما يعرضك ربما للفصل من العمل الحالي بعد تلفيق تهمة لك، بدلاً من انسحابك منه رسمياً من خلال استقالة تحفظ حقك بعد تركك للعمل.

8- لا تضمن سيرتك معلومات حول الراتب: لا داعي لذكر التفاصيل الخاصة بالرواتب التي حصلت عليها من الوظائف السابقة، حيث أن هذه المعلومات لا تهم المسؤول عن توظيفك في شيء، بالإضافة إلى أنها تبعث برسالة خاطئة إليه عنك. وبالإضافة إلى ذلك تقول "إمي هوفر" رئيسة شركة Talent Zoo للتوظيف عبر الإنترنت، أنه لا داعي أيضاً لذكر الراتب الذي ترغب في الحصول عليه من الوظيفة الجديدة، حيث أنه لا بد وأن يبدو من خلال سيرتك الذاتية أن هدفك الأساسي هو إظهار خبراتك ومهاراتك المهنية، وتأجيل الحديث عن الراتب إلى المقابلة الشخصية، والذي من المستحسن أن يأتي في نهايتها.

ماذا تحتاج لاقتحام سوق العمل؟

كيف تحصل على الوظيفة المثالية؟؟

9- لا تكثر من استخدام العبارات الطنانة: من خلال بحث أجراه القائمون على موقع التوظيف CareerBuilder حول أسباب رفض أو قبول بعض الموظفين كمدراء للشركات، وكانت النتيجة أن من أهم أسباب رفض الكثيرين يعود إلى إفراطهم في استخدام كلمات طنانة يصفون بها أنفسهم أو أدائهم بها مثل، القدرة الفائقة على فهم الآخرين، التفكير خارج الصندوق، التآذر، إسعاد الآخرين. في حين يفضل المسؤول عن التوظيف العبارات العملية المختصرة والأكثر بساطة، مثل قادر على التحقيق، وقادر على الإدارة، قادر على الحل، وغيرها من الكلمات التي توحي بتحمل المسؤولية. والتي ينصح باستخدامها باعتدال أيضاً.

10- لا تضع درجة التقدير الجامعية وسنة التخرج: إذا كانت درجتك التقديرية التي حصلت عليها من الجامعة أقل من جيد جيداً فلا داعي لوضعها في السيرة الذاتية، وإن كانت جيد جيداً أو أكثر ولكنها قد مر عليها زمن ليس بالقليل، فلا داعي أيضاً لذكر السنة التي حصلت عليها فيها. فقد يؤثر ذلك سلباً على المسؤول عن توظيفك في تقديره لك.

2014-09-14