السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الإندبندنت: عقيدة الجيش الإسرائيلي"اقتل كل من تراه ودمر قدر المستطاع"

لندن-الوسط اليوم-وكالات: كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، عن مبدأين أصبحا سائدين في عقيدة الجيش الإسرائيلي القتالية، واعتبرتهما مسؤولين عن ارتفاع أعداد القتلى والضحايا من العرب فلسطينيين ولبنانيين في الحروب التي خاضوها ضد إسرائيل.
وقال الكاتب رون زايدل فى مقال نشرته الصحيفة امس الاربعاء، إن المبدأ الأول يتمثل فى "اقتل كل من تراه ودمر قدر المستطاع"، بينما المبدأ الثاني في عقيدة الجيش الإسرائيلي يسمى "عقيدة الضاحية".
وأشار الكاتب إلى أن الصراع في قطاع غزة تميز بإزهاق الكثير من أرواح الفلسطينيين، ففي صيف 2014 ذكرت الأمم المتحدة أن 2.205 فلسطيني فقدوا حياتهم، و18 ألف منزل تضرر أو دُمر، إضافة إلى تشريد 108 آلاف شخص.
واعتبر زايدل أن تلك الأرقام "غير مسبوقة"، وناجمة عن تغير عقيدة الجيش الإسرائيلي في الحروب، موضحا أن أحد الجنود الإسرائيليين تحدث عن الأوامر التي تلقاها خلال العملية الأخيرة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، وتركزت بأن يطلقوا النار فورا على من أمامهم، أيا كانوا، حتى لو لم يكونوا مسلحين، وكانت الأوامر لكل الرتب في الجيش الإسرائيلي "أي شخص تراه بعينيك اضربه بالنار حتى يموت".
وأضاف زايدل أن المبدأ الثاني في عقيدة الجيش الإسرائيلي يسمى "عقيدة الضاحية"، وقد اعتمد منذ حرب لبنان الثانية في 2006، وقال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي جابرييل سيبونى، وكان وقتها رئيسا للقيادة الشمالية، إن الإسرائيليين يحتاجون إلى إطلاق كثيف للقوة ضد أي تهديد، أو حركة من العدو، ليلحق به الأذى، والعقاب، ومستويات عالية من الضرر والدمار.

2015-05-07