الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مونتانا تقر لغات 13 قبيلة أصلية أميركية

وقع حاكم ولاية مونتانا الأميركية، ستيف بولوك، مشروعي قانونين للحيلولة دون اندثار لغات 13 قبيلة أصلية أميركية بالولاية، قائلا إن اللغات الأصلية تمثل "ثقافة وتاريخ أمتنا بالكامل".

وأشاد بولوك - وهو من الحزب الديمقراطي - بالتشريعين اللذين أقرهما مجلس تشريعي يهيمن عليه الجمهوريون أثناء مراسم التوقيع، الأربعاء.

وقال في بيان: "لغات القبائل هي أكثر من مجرد مجموعة من الكلمات والعبارات المتراصة جنبا إلى جنب. إنها تمثل ثقافة أمتنا بالكامل وليس ثقافة وتاريخ الأميركيين الأصليين في ولايتنا فحسب".

والهدف من التشريعين الجديدين هو حماية اللغات التي بدأ استخدامها يتضاءل في القرن الـ19، خلال استيطان السكان البيض بالغرب الأميركي، والحملات الأولى للحكومة الأميركية لإجبار الأطفال الهنود على تعلم اللغة الإنجليزية. 

ومونتانا هي الأحدث ضمن عدد قليل من الولايات التي تقر مبادرات تهدف إلى إحياء الروابط بالماضي، حيث كانت تسود اللغات والعادات الأصلية.

واعترفت ألاسكا وهاواي رسميا بلغات السكان الأصليين، برغم أن الانجليزية ستظل اللغة الرسمية للولايتين.

ويشجع التشريعان - اللذان تبناهما مشرعون ديمقراطيون من الأميركيين الأصليين بالولاية - المدارس المحلية على وضع برامج تشمل اللغة الهندية، وتصميم برامج محاكاة تسعى للحفاظ على اللغات الأصلية عبر وسائل تشمل تسجيلات سمعية وبصرية.

2015-05-09