الجمعة 14/10/1444 هـ الموافق 05/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
حكومة نتانياهو تنال ثقة الكنيست "بصعوبة"

القدس المحتلة-الوسط  اليوم:

منح البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، مساء الخميس، الثقة لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بأغلبية ضئيلة، بعد أن صوت 61 عضوا للحكومة، فيما صوت 59 ضدها، حسبما أفاد مراسلنا.

وهذه رابع حكومة يرأسها نتانياهو، وإحدى أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل.

وقال رئيس البرلمان يولي إدلشتاين: "النتيجة هي كالتالي: 61 صوتا مع و59 صوتا ضد. بناء عليه أعلن أن الحكومة حصلت على ثقة الكنيست. مبروك".

وكان إدلشتاين افتتح جلسة التصويت على الثقة مساء الخميس، ليخلي المنصة لنتانياهو الذي هاجمه النواب العرب الإسرائيليون لدى تأكيده رغبته في صنع السلام، وطردت رئاسة الكنيست ثلاثة نواب من هؤلاء بسبب تصريحاتهم.

وشكل نتانياهو ائتلافه الحكومي بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة، عقب الانتخابات العامة التي جرت في مارس، وبعد أن قدم تنازلات كبيرة لشركائه في الحكومة.

وواصل نتانياهو بعد ظهر الخميس مفاوضاته مع قادة حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه، الذين قد لا يحظى معظمهم بمناصب وزارية.

وكان البرلمان أقر الاربعاء مشروع قانون يسمح لنتانياهو بزيادة عدد الوزراء في حكومته المقبلة، وبتعيين وزراء دون حقيبة تلبية لطلبات أعضاء من حزب الليكود في ائتلافه الحكومي الهش.

ويتنافس 15 مرشحا من الحزب اليميني على نحو 10 حقائب وزارية مخصصة لحزب الليكود في اتفاقيات الائتلاف الحكومي، التي تم توقيعها مع أحزاب "كلنا" اليميني الوسطي، و"شاس" و"يهودية التوراة الموحدة" لليهود المتشددين، وحزب "البيت اليهودي" اليميني القومي المتطرف، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

2015-05-15