الأحد 12/10/1445 هـ الموافق 21/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نتنياهو: احاول الحديث مع ابو مازن منذ ست سنوات ونصف للعودة الى المفاوضات

القدس المحتلة-الوسط اليوم:زعم رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو انه ملتزم بحل الدولتين وانه غير معني ابدا في حل الدوله الواحدة، مضيفا "ان الفلسطينيين لا يريدون الاعتراف بالدولة اليهودية، فهم ينتظرون منا ان نعترف بدولتهم في الوقت الذي يرفضون فيه الاعتراف بدولتنا".

وشدد نتنياهو في كلمة القاها ليلة مساء امس امام مؤتمر هرتسليا الدولي الـ 15 على ان "اي دولة فلسطينية ستقوم يجب ان تكون منزوعة السلاح لكي نكون مطمئنين الى انه عندما نغادر الضفة لن نعود الى السيناريو الحاصل حاليا في قطاع غزة، ولبنان، ولضمان عدم قيام الفلسطينيين بحفر انفاق من قلقيلية الى كفار سابا" .

واضاف نتنياهو "انه يجب إدارة مفاوضات من اجل الوصول الى الاعتراف المتبادل بدولتين قوميتين، وهو ما يتطلب الاعتراف بالدولة القومية للشعب اليهودي مع ترتيبات امنية فاعلة على الجانب الآخر من الحدود، فمن المهم معرفة الحدود، ولكن الاهم هو معرفة ما يدور من وراء هذه الحدود".

واشار نتنياهو الى انه يحاول التواصل مع الرئيس محمود عباس منذ ست سنوات ونصف ساعيا للعودة الى طاولة المفاوضات بين الطرفين، وقال "قمت بما هو لازم من اجل هذه المحاولات عبر تجميد البناء في المستوطنات لمدة سنة، وبعد الشهر العاشر وافق ابو مازن للحديث حيث كان له مطلب واحد فقط المزيد من التجميد.. الفلسطينيون يرفضون إجراء المفاوضات، وفي نفس الوقت يدعون لفرض المقاطعة على اسرائيل، وهم بذلك يعملون على إبعاد السلام".

وتطرق نتنياهو الى ما يدور في محكمة الجنايات الدولية، مشيرا الى ان الجميع يتهمه بإفشال العملية السلمية الا ان المشكلة تكمن في انه طالب بإجراء مفاوضات معمقة، من اجل إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وتعترف بالدولة اليهودية".

وفي حديثه عن إطلاق القذائف من قطاع غزة الاسبوع الماضي؛ قال نتنياهو" ان حماس هي المسؤولة عن ذلك، ونحن لا نرغب بالتصعيد، الا اننا جاهزون للرد، مدّعيا "ان اسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يعمل على إعمار غزة، فالعشرات من الشاحنات تدخل يوميا الى غزة وهي تحمل مواد البناء".

2015-06-10