الجمعة 21/10/1444 هـ الموافق 12/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
زعيم سياسي جزائري يدعو الى تقليص رمضان الى 13 يوما

الجزائر -وكالات: تداولت عدة مواقع اخبارية مغربية معروفة، دعوة وجهها سعيد السعدي، الرئيس الأسبق لحزب “التجمع من أجل الثقافة الديموقراطية”، وزير الأحباس الجزائري، الى تقليص أيام الصيام في شهر رمضان الى 13 يوما عوض 30 يوما.

 وجاء هذا الموقف الغريب في بيان نشره القيادي السياسي على صفحته الرسمية في فيسبوك، حسب ما ذكرته صحيفة هيسبريس الالكترونية المغربية، وبرر طرحه هذا، بكون 30 يوما من الصيام في فصل الصيف توافق ما مجموعه 420 ساعة من الصيام، وهم ما يساوي 52 يوما من الصيام في فصل الخريف.


ودافع عن فكرته التي سماها بـ “الصوم الذكي”، بالاعتماد على ساعات الصيام، ما يفيد وفق حساباته، الاكتفاء بصيام 13 يوما في شهر رمضان خلال الصيف.


موضحا أنه بدل الصيام الشهر كاملا، يمكن الاعتماد على توقيت زمني مضبوط من خلال ما سماه بالوحدة الرمضانية التي تعادل 8 ساعات.
وأضاف أن على الصائم مراقبة 30 وحدة رمضانية، والتي تناسب صيام 13 يوما في الصيف فقط، موردا أنه بهذه الطريقة يمكن للصائم أن يؤدي ما افترض عليه، دون أن يخل بنظام حياته اليومية.


وجاء في موقع “فبراير” المغربي أن “تفسيرات السعدي لم يدعها رجال الدين في الجزائر تمر، إذ اعتبر الشيخ شمسو وهو أحد شيوخ قناة النهار الجزائرية، أن منطق سعيد السعدي لا أساس له، وهو مجرد هراء، ودعاه إلى الابتعاد عن الخوض في المجال الديني، وأن عليه الاكتفاء بالسياسة”.

2015-06-21