الجمعة 1/3/1443 هـ الموافق 08/10/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
وفاة اكبر معمر في العالم !

توفي المواطن الياباني سكاري موموي الذي اعترف به في العام الماضي كأكبر رجل معمر بالعالم ، توفي مؤخرا عن سن يناهز 112 عاما.

وقال مسؤول في مدينة سايتاما شمالي طوكيو، حيث كان يعيش موموي منذ سنوات عدة، قال إن المنية وافت الرجل في وقت متأخر من يوم الأحد 5 يوليو/تموز في دار للرعاية بسبب فشل كلوي.

وأضاف المسؤول "سمعنا من عائلته .. أن حالته الصحية تدهورت منذ أسبوعين".

وحصل موموي، الذي كان يعمل مدرسا بمدرسة ثانوية، على شهادة في العام الماضي من موسوعة غينيس العالمية، تؤكد أنه أكبر رجل بالعالم من حيث العمر، وعبر حينها عن رغبته بالعيش لمدة عامين آخرين.

وولد موموي في 5 فبراير/شباط عام 1903، في ميناميسوما بفوكوشيما، وهي المنطقة التي تضررت بشدة من الزلزال المميت بدرجة 9.0 على مقياس ريختر ومن ثم موجات تسونامي عام 2011 والتي تسببت في كارثة نووية، حيث تسربت الإشعاعات من المحطة الكهرذرية في فوكوشيما.

ووفقا لمجموعة أبحاث علم الشيخوخة، التي مقرها الولايات المتحدة، فإن المعمر الياباني الأخر "ياسوتارو كويدي" البالغ من العمر 112 عاما، سيحصل على لقب أكبر رجل سناً بالعام الآن، خلفا لموموي حيث يفوقه الأخير بشهر واحد فقط.

وعلى الجانب الآخر من المحيط الهادئ احتفلت سوزانا موشات جونز، أكبر إمرأة معمرة بالعالم، بعيد ميلادها الـ 116 يوم الإثنين 6 يوليو/تموز.

2015-07-09