الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
دراسة: الشقراوات بريئات من تهمة الغباء

الوسط اليوم-وكالات: لطالما كانت الشقراوات موقع سخرية وعرضة دائمة للاتهام بالغباء، ولكن دراسة حديثة تنفي تلك التهمة عن أصحاب الشعر الذهبي.  


أكدت دراسة بحثية جديدة أن لون الشعر لا علاقة له بارتفاع معدلات الذكاء أو انخفاضها لدى الأشخاص، مؤكدة أن الشعر يعتمد على جزء واحد فقط من الخريطة الوراثية لا يؤثر على أي عنصر آخر في الجسم. 

تقرير الـ"ديلي ميل" ذكر أن الدراسة التي تمت في جامعة "ستانفورد" في ولاية "كاليفورنيا" أشارت إلى أن جزءاً واحداً من الحمض النووي البشري قد يساهم في تغيير لون الفتيات السمراوات وتحويلهن إلى شقراوات، في حين أن هذا الأمر وإن حدث فعلاً في واقعنا، فلن يكون له أي تأثير يذكر على الدماغ أو معدلات ذكاء الأشخاص. 

الدراسة أثبتت أن لون الشعر لا علاقة لها إطلاقاً بأي سمة أخرى أو صفة في الجسم، مشيرة إلى أن انخفاض معدلات الذكاء لدى الشقراوات أمر ليس صحيحاً كما يظن الجميع. 

نفس التقرير أشار إلى أن السمات المتسببة في تغيير لون الشعر، لا علاقة لها إطلاقاً بلون العين، بمعنى أن الفتيات اللاتي يملكن شعراً أصفر وعيونا زرقاء ليس من الضروري أن يكون الأمران مرتبطين وراثياً. 

جدير بالذكر أن مجلة "تيتشر غينيكس" الطبية أشارت إلى أن الجينات تكون مسؤولة بشكل رئيسي عن سلوك الخلايا الجذعية في الدم، والحيوانات المنوية وخلايا الأمعاء العصبية، بينما تؤثر في الشعر عن طريق تحفيز الخلايا المنتجة للصبغة والتي يترتب عليها لون الشعر النهائي، بالإضافة لتأثيراتها الأخرى المباشرة على معظم وظائف الجسم ونشاطاته.

2015-07-21