الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جريمة دوما ..استنكار عربي ودولي وواشنطن تصفها بـ ' هجوم ارهابي وحشي'

الوسط اليوم-وكالات:- وصفت الولايات المتحدة الاميركية جريمة احراق منزل عائلة دوابشة في قرية دوما جنوب نابلس والذي ادى الى مقتل الطفل  على اسعد دوابشة حرقا بعدما اضرم  ارهابيون  النار في منزل ذويه بـ" الهجوم الارهابي الوحشي".

وقالت وزارة الخارجحة الاميركية في بيان لها إن الولايات المتحدة تدين  "باشد العبارات" "الهجوم الارهابي الوحشي"  والذي ادى الى مقتل الطفل  على اسعد دوابشة حرقا بعدما اضرم  ارهابيون  النار في منزل ذويه.

وأصيب في الجريمة والدا الطفل سعد ورهام وشقيقه أحمد اربع سنوات بحروق من الدرجة الثالثة وهم نائمون بعد أن اشتعلت النيران التي أضرمتها عصابات المستوطنين في منزلهم والذين نقلوا الى مشفى داخل الخط الاخضر للعلاج.

ورحبت الخارجية الاميركية  بقرار رئيس الحكومة الاسرائيلية اصداره قرارا  باللجوء الى كل السبل المتوافرة لديها لاعتقال القتلة (الذين ارتكبوا) ما سماه "عملا ارهابيا واحالتهم امام القضاء".

وخوفا من الدخول في دوامة عنف جديدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين، دعت الخارجية الاميركية ايضا "كل الاطراف الى الحفاظ على الهدوء وتفادي تفاقم الوضع اثر هذا الحادث المأسوي".


وسارع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الى التنديد بما وصفه ب"العمل الارهابي" وامر قوات الامن "باعتقال القتلة واحالتهم على القضاء". وكرر نتانياهو الكلام نفسه في اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس، الذي أكد لنتنايهو على ضرورة محاربة الإرهاب وإلقاء القبض على منفذي هذه الجريمة البشعة بحق الرضيع علي دوابشة وأسرته ومعاقبتهم.

وتعقيبا على هذه الجريمة طالب  الاتحاد الاوروبي بعدم التهاون مع اعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون،  داعيا الحكومة الاسرائيلية الى (تحمل) المسؤولية الكاملة والتطبيق الفاعل للقانون وعدم التهاون مع اعتداءات المستوطنين.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي في بيان : 'إن القتل بدم بارد للطفل الفلسطيني علي دوابشة من قبل المستوطنين المتطرفين، هو تذكير بالوضع المأساوي، ويسلط الضوء على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي'.

وطالب المتحدث  'بإجراء تحقيق شامل وفوري لإخضاع مرتكبي هذه الجريمة البشعة إلى العدالة'، مضيفا انه 'يجب على السلطات الإسرائيلية أن تتخذ تدابير حازمة لحماية السكان المحليين، كما ندعو إلى المساءلة الكاملة، وإنفاذ القانون بصورة فعالة وعدم التسامح مع عنف المستوطنين'.

من جهتها دانت  الامم المتحدة بشدة 'الجريمة الارهابية' مطالبة بتحقيق كامل وفوري و تقديم مرتكبي هذه الجريمة الإرهابية إلى العدالة.

وقال  مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف في بيان ان حرق عائلة دوابشة من قبل المستوطنين تعزز الحاجة إلى قرار فوري بوضع حد للاحتلال معتبرا ان هذه الجريمة 'نفذت لهدف سياسي'.

بينما وصفت وزارة الخارجية الالمانية  الجريمة  بالاعتداء الارهابي اللانساني في دوما وهو عمل وحشي ومروع.

عربيا ..أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الجريمة الوحشية وناشد المجتمع الدولي ومجلس الأمن بضرورة التصدي لمثل هذه الممارسات الوحشية والتحرك لإصدار قرارات ملزمة لإسرائيل لوقفها.

وفي الكويت  طالب رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، الحكومات والبرلمانات العربية والدولية إلى التحرك العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة.

كما أدانت وزارة الخارجية المصرية جريمة الحرق. ونقل المتحدّث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، في بيان صحفي، تعازي مصر حكومة وشعبا لعائلة الرضيع الشهيد وللشعب الفلسطيني والتمنيات بسرعة الشفاء للمصابين.

وطالب عبد العاطي، السلطات الإسرائيلية بتحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية كسلطة احتلال، داعيا المجتمع الدولي للعمل على توفير الأمن والحماية للشعب الفلسطيني.

وأدان الأردن الجريمة البشعة. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، في بيان، إن هذه الجريمة البشعة ما كانت لتحدث لولا إصرار الحكومة الإسرائيلية على إنكار حقوق الشعب الفلسطيني وأدارت ظهرها للسلام وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

وحمل المومني الحكومة الإسرائيلية بوصفها القوة القائمة بالاحتلال المسئولية عن هذه الجريمة البشعة وعن كل الاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ، مشيرا إلى أن أولوية الحكومة الاسرائيلية هي المزيد من الاستيطان وإنكار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

كما أدانت الملكة رانيا العبد الله جريمة حرق الطفل علي دوابشة. وقالت في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر': 'كل من بقلبه ذرة انسانية لا يقبل هذه الجريمة النكراء بحق الرضيع الشهيد علي'.

واستخدمت العبد الله 'الهاشتاج' '#حرقوا_الرضيع' الذي استخدمه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لنشر إحراق الرضيع علي، والذي احتل المركز الأول من حيث نسبة 'التغريد' على الموقع العالمي.

2015-07-31