الإثنين 17/10/1444 هـ الموافق 08/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاردن: الشبكة العربية تدين مصادرة ديوان شعر، جسد للبحر رداء للقصيدة

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم عن ادانتها لموقف دائرة المطبوعات والنشر بمنع ديوان شعر “جسد للبحر رداء للقصيدة”، للشاعر موسى حوامدة.

 وكان الشاعر والكاتب، موسى حوامدة، قد اعلن امس عن قيام دائرة المطبوعات والنشر الاردنية، بمنع مجموعته “جسد للبحر رداء للقصيدة”، وطالبته بسحب نسخها من السوق، وقال حوامدة في بلاغ صحفي،”لقد أبلغت دائرة المطبوعات والنشر رسمياً دار نون في عمان، بضرورة سحب النسخ الموجودة في السوق وعدم عرضها للبيع، وحينما ذهبت للدائرة للاستفسار قالوا أن هذا القرار جاء بسبب وجود بعض المقاطع غير اللائقة في المجموعة، وحالما سألت إن كان هناك كتاب رسمي قالوا لا يوجد كتاب رسمي ولكن إن شئت جئناك بقرار من المحكمة”، وفقا لما اعلنته وسائل الاعلام.

والجدير بالذكر ان، موسي حوامدة، هو شاعر فلسطيني و شاعر فلسطيني تخرج من الجامعة الاردنية، عام 1982، وهو عضو في العديد من الروابط واتحادات الكتاب والصحفيين في المنطقة العربية، وشارك في العديد من المهرجانات الشعرية العربية وأوروبية، وترجمت قصائده إلى العديد من اللغات.

وأخرج ناصرعمر فيلم سينمائي عن تجربة حوامدة الشعرية ضمن برنامج هؤلاء الآخرون، كما جرت دراسة شعره في رسالة ماجستير بعنوان “البنيات الفنية في شعر موسى حوامدة “، قدمها الطالب العراقي عبد الخالق فرحان علي الخاتوني في جامعة الموصل 2013.

 وقد سبق ان صادرت دائرة المطبوعات الاردنية مجموعة، موسى حوامدة، ” شجري اعلى”، في مارس 2000، بعد اصدار فتاوى بهدر دمه وتكفيره، الأمر الذي انتهى إلى رفع دعوى ردة رسمية ضده في محكمة عمان الشرعية طالبت بالتفريق بينه وبين زوجته وحرمانه من الميراث والحجر على أملاكه، وقد برئته محكمة الاستئناف من التهمة في منصف عام 2001، وعادت دائرة المطبوعات والنشر برفع قضية ضده امام المحكمة المدنية بتهمة مخالفة قانون المطبوعات والنشر وإهانة الشعور الديني، واستمرت القضية حتى 8 مايو 2003، حيث قررت المحكمة عدم مخالفة المتهم لقانون المبطوعات والنشر، ولكنها أدانته بالحبس لمدة ثلاثة اشهر لاهانة الشعور الديني.

 وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان “يبدو ان دائرة المطبوعات تصر على القيام بدور الوصي علي المواطنين، تحدد له ما يجب ان يقرأه وما لا يجب، وتلك نظرة تخطتها الحكومات في المجتمعات المتحضرة”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان دائرة المطبوعات والنشر الاردنية بالسماح بتداول ديوان شعر “جسد للبحر رداء للقصيدة”، وطالبت السلطات الاردنية بالعمل على اشاعة مناخ من حرية التعبير والابداع.

2015-08-19