السبت 15/10/1444 هـ الموافق 06/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
دبلوماسيون غربيون:الجيش الاردني يتأهب للعب دور في سوريا

رام الله-الوسط اليوم

نقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم عن دبلوماسيين ومحللين غربيين تأكيدهم بان الجيش الاردني يستعد للعب دور في سوريا،ولدخول الحدود اذا اقتضت الضرورة.


وكتب الصحفي توباياس باك تقريرا تحت عنوان "الأردن يشدد موقفه إزاء الأسد", اشار فيه الى ان عمان تخلت عن بعض من حذرها الدبلوماسي تجاه نظام الاسد وبدأت في إعلان تأييدها للمعارضة السورية.

ويضيف باك أن دبلوماسيين ومحللين يقولون إن تبادل إطلاق النار عبر الحدود (الاردنية ـ السورية) أصبح أمرا متكررا، حيث يرد الجيش الأردني بشكل منتظم كلما أطلقت القوات السورية النار على السوريين الذين يحاولون أن يفروا من بلادهم إلى الاراضي الأردنية.

وينوه باك إلى أن الأردن يستضيف عددا متزايدا من المنشقين عن الجيش والنظام السوريين، ومن بينهم اكبر مسؤول سوري ينشق الى الان وهو رئيس الوزراء رياض حجاب.

ويقول إنه على الرغم من أن الأردن يعارض التدخل العسكري في سوريا، فإن العديد من الدبلوماسيين والمحللين الغربيين يرون أن الجيش الأردني يتأهب للعب دور في سوريا ولدخول الحدود إذا اقتضت الضرورة ذلك.

كما يضيف باك أن دبلوماسيين غربيين يقولون إن القوات الأردنية الخاصة تلقت تدريبا من الجيش الأمريكي لتحسين أدائها وقدرتها في حال الاحتياج إليها.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة قد نفى حدوث اشتباكات يومية على الحدود مع سوريا بين القوات الأردنية والسورية.

ولفت المعايطة خلال مؤتمر عقده قبل ايام الى انه "لا يوجد اشتباكات لأن الاشتباك بين طرفين معناه وقوع حرب وما حدث مرة واحدة فقط هي عملية رماية خلال تأمين هروب لاجئين سوريين إلى المملكة، وما يحدث بالعادة هو بين عناصر المعارضة وجيش النظام السوري وداخل الأراضي السورية وليس الأردنية".

وشدد المعايطة على أن المملكة ما تزال متمسكة بإيجاد حل سلمي للازمة السورية ورفض التدخل الخارجي، إضافة إلى "الحفاظ على وحدة الأراضي السورية", وقال :" نحن لسنا معنيين بالتدخل بالشأن السوري.. لكن لدينا قرار حازم بحماية الحدود الشمالية الأردنية".

وحول السماح لحجاب بممارسة أي نشاطات سياسية في المملكة قال: "إن مسألة تحديد وجوده أمر شخصي له حتى يقرر خطواته القادمة والمعارضة السورية لها طرق للعمل".

2012-08-16