الخميس 28/9/1441 هـ الموافق 21/05/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
لا عقبات امام اتفاقية الغاز الاسرائيلية المصرية

القدس المحتلة-الوسط اليوم:في مقابلة مع القناة التلفزيوينة الإسرائيلية الثانية، قال أحد مؤسسي شركة الغاز المصرية 'دولفينوس'، مساء امس الأربعاء، إن شركته تسعى لشراء الغاز الإسرائيلي في أسرع وقت ممكن.

وقال خالد أبو بكر،  إن الحديث عن 'لحظة تاريخية' في إمكانية دمج حقول النفط في إسرائيل وقبرص ومصر في الشرق الأوسط، من أجل المساعدة على استقرار وتطوير السلام والعلاقات الاقتصادية.

وبحسبه، فإن شركة 'دولفينوس' تريد شراء 1.5 مليار متر مكعب (كوب) من الغاز من حقل 'تمار'، في البداية، ثم نحو 4 مليار متر مكعب من غاز حقل 'لفيتان'.

وجاء أن الشركة المصرية معنية بشراء الغاز عن طريق عسقلان، وذلك بهدف نقل الغاز عن طريق أنبوب شركة 'EMG' إلى مصر، وهو نفس الأنبوب الذي استخدم في السابق لنقل الغاز المصري إلى إسرائيل.

وشدد أبو بكر على أن هذه الخطة تتلاءم مع الإصلاحات في اقتصاد الغاز التي ستقوم مصر بتفعيلها في العام القادم، بهدف التحول إلى ركز لتسويق الغاز إلى أوروبا.

وأشار في المقابلة، إلى إمكانية وضع أنبوب غاز بديل، إلا أن ذلك مكلفا ويستغرق وقتا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك عقبات أمام إنجاز الصفقة، قال إنه متفائل جدا، وأنه 'لا يوجد عقبات، وإنما تحديات يجب مواجهتها'.

تجدر الإشارة إلى أن الشركتان في استخراج الغاز من حقل 'لفيتان' في البحر المتوسط قد أعلنتا، الأربعاء الماضي، أنهما وقعتا على 'وثيقة نوايا' مع شركة 'دولفينوس' لتصدير الغاز إلى مصر بواسطة أنبوب الغاز الموجود.

ووفقا لإعلان شركات 'لفيتان' فإنه جرى تحديد سعر الغاز المصدر إلى مصر بحيث يكون مشابها لأسعار الغاز التي تحددت في اتفاقيات أخرى لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أسواق إقليمية.

كما سبق وأن وقعت شركة 'دولفينوس' مع الشركات الإسرائيلية التي تستخرج الغاز من حقل آخر، هو حقل 'تمار' في آذار الماضي. وبلغت قيمة هذه الصفقة خمسة مليارات شيكل.

ورحبت شركات الغاز ووزارة الطاقة الإسرائيلية بالاتفاق الجديد لتزويد الغاز لمصر، وقالت إن 'الاتفاقيات لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن هي تجسيد للسلام الاقتصادي'.

واعتبر وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينيتس، أن الاتفاق الجديد لتصدير الغاز إلى مصر 'يثبت مرة أخرى ضرورة خطة الغاز من الناحيتين الاقتصادية والسياسية معا'.

2015-12-03