الثلاثاء 26/9/1441 هـ الموافق 19/05/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نتنياهو: حل الصراع يتمثل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد تخليه عن فكرة حل الدولتين، قائلاً إن حل الصراع يتمثل بقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بيهودية الكيان.

وأضاف نتنياهو خلال كلمة له عبر الفيديو كونفرس في مؤتمر "سابان" الأمريكي أنه لم يفقد الأمل بإمكانية تحقيق التسوية، مشيراً في الوقت ذاته إلى قيام "إسرائيل" بتطوير علاقاتها مع الكثير من الدول العربية.

وادعى أن سبب تعثر المسيرة السلمية هو عدم تخلي الفلسطيني عن حلمهم بإقامة دولتهم مكان الكيان الإسرائيلي وليس إلى جانبه وكذلك رفضهم الاعتراف بيهودية الدولة.

وقال "البعض قال إن جوهر الصراع يتمثل بالاستيطان الإسرائيلي في المناطق ولكن ذلك ليس صحيحاً، فالمشكلة تكمن في رفض الفلسطينيين الاعتراف بدولة (إسرائيل) إلى جانبهم".

وأضاف "تنازلنا عن مناطق جغرافية في غزة وتلقينا بالمقابل صواريخ على رؤوسنا، وتلقينا الإرهاب الأسوأ، وعندما تركنا لبنان تلقينا 1500 صاروخ من حزب الله، وحتى نضمن عدم تكرار ذلك علينا التأكد من تنازل الفلسطينيين عن حلمهم بدولة مكان (إسرائيل)".

وادعى نتنياهو أن أساس المشكلة يتمثل برفض الرئيس محمود عباس التوجه إلى شعبه والقول لهم إن فلسطين هي فقط الأراضي التي احتلت عام 1967 وليس أكثر، مشيراً إلى أن المستوطنات المقامة على تلك الأراضي ليست المعضلة الكبرى.

وكان نتنياهو أكد صباح اليوم أن (إسرائيل) لن تصبح دولة ثنائية القومية معقبا بذلك على تحذير وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية.

وادعى نتنياهو خلال ترؤسه اجتماع حكومته الأسبوعي، أن تحقيق التسوية يتطلب ايضا من الطرف الأخر أن يبدي الرغبة في الحصول عليه وللأسف الشديد ليست لدى الفلسطينيين مثل هذه الرغبة

2015-12-06