السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
العليا الشرعية: قانون الخُلع يدخل حيز التنفيذ مطلع أيلول

رام الله-الوسط اليوم

أعلن رئيس المحكمة العليا الشرعية رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي القاضي يوسف ادعيس أن قانون 'الخُلع' في الاراضي الفلسطينية سيبدأ العمل به في بداية الشهر المقبل.
وأكد القاضي ادعيس في تصريحات صحافية: أن اجتماعا سيعقد الاثنين المقبل لمحكمة القضاء الشرعي والاستئناف، لمناقشة القرار واخراجه لحيز الموجود'.
وأوضح 'أن القرار يأتي كخطوة اولى في فلسطين، حيث يحق للمرأة طلب الخلع قبل الدخول، او ما هو متعارف عليه بين الناس بفترة الخطوبة'.

وأضاف 'أن الخلع يعني أنه يحق للمرأة التي عقد عليها شاب وليست مطلقة ولا زوجة، أن تعيد الهدايا التي قدمها الشاب لها او جزء من المال تفتدي به نفسها ، مقابل الانفصال عنه'.

وأشار القاضي إلى أن 'من تريد الخلع يتوجب عليها أن تتقدم بدعوة للمحكمة على أنها تكره الزوج ولا تستطيع الاستمرار معه، وتذكر مسوغات شرعية لطلبها، والقاضي عليه أن أن يعقد المصالحة بين الطرفين أولا وإن تعذر الاصلاح، يتم الاتفاق على جزء من المال تتنازل عنه المرأة لاتمام الخلع'.

وذكر القاضي ' أن المصلحة اقتضت سن القرار بسبب وجود العديد من المشاكل العالقة في اروقة المحاكم، لذلك اضطررنا لدراسة الموضوع، وتأخر سن القانون بسبب عدم وجود قانون للاحوال الشخصية معدل كباقي الدول المجاورة'

2012-08-24