الأربعاء 5/2/1442 هـ الموافق 23/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اطلاق "اعلان القدس" للحريات الاكاديمية وحرية التعبير في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية


البيرة - اطلق مركز الدراسات والتطبيقات التربوية مؤخرا، " اعلان القدس" للحريات الاكاديمية وحرية التعبير في الجامعات الفلسطينية المنبثق عن المؤتمر الذي استضافته جامعة النجاح الوطنية تحت نفس العنوان في 25/11/2015 .
ويتضمن الاعلان واحدا وعشرين بندا تؤكد على ضرورة الارتقاء بالواقع الاكاديمي وحرية التعبير في الجامعات الفلسطينية بما فيها حريات البحث العلمي والاستقلال وعدم التتسييس وحق المجتمع الاكاديمي في التنظيم النقابي والارتقاء بدور نقابات والكتل الطلابية ، وجاء في مقدمة الاعلان " أن الحريات الاكاديمية وحرية البحث العلمي هي من اسس التطور والتميز في التعليم العالي وتحقيق جودته الشاملة ، وتعتبر استقلالية الجامعات حجر الزاوية في هذه الحريات التي لا بد من الحرص عليها وتطويرها" ..
وأضاف الاعلان "أن مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، ورغم ما أنجزته بنفسها في معظم الأحيان، من مسائل تتعلق بحوكمتها وتخطيطها مستفيدة من التجارب الإقليمية والدولية، إلا أنها انساقت وراء أغراض المنافسة وجلب التمويل الخارجي أيضا، وضعف التنسيق بينها، وتدخلت في شؤونها الحكومة والتنظيمات السياسية، وتأثرت بنزعة الجهوية والعشائرية" .
وكانت كلية التربية في جامعة لنجاح استضافت مؤتمر الحريات الاكاديمية وحرية التعبير في الجامعات الفلسطيينة في 25/11/2015 والذي عقد بمبادرة من مركز الدراسات والتطبيقات التربوية وشبكة الصحافة الاخلاقية وبالشراكة مع جامعات بيرزيت والنجاح والقدس وبيت لحم والخليل والعربية الامريكية في جنين والاستقلال والكلية العصرية والجمعية العربية للحريات الاكاديمية.
وجرى خلال المؤتمر الذي شاركت فيه اكثر من 50 شخصية اكاديمية من الجامعات الفلسطينية وشخصيات دولية وعربية عرض 9 ابحاث واوراق عمل تناولت قضايا تتعلق بالارتقاء بالواقع الاكاديمي في الجامعات الفلسطينية

2015-12-26