الثلاثاء 5/6/1442 هـ الموافق 19/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
منخفض قسطينا يحمل الثلوج الى القدس والمدن الجبلية في فلسطين خلال الأيام القادمة

يتوقع موقع طقس فلسطين أن تتأثر البلاد فجر يوم غد الأحد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ، 'أطلق عليه موقع طقس فلسطين إسم  القرية الفلسطينية المهدمة قسطينا' بحيث يطرأ يوم غد  الأحد إنخفاض ملموس على درجات الحرارة، بحيث تصبح ادنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية، ويكون الطقس غائما وعاصفا، وباردا إلى شديد البرودة في كافة المناطق. هذا ومن المتوقع أن تسقط الامطار التي قد تكون رعدية غزيرة احيانا ومصحوبة بزخات البرد فوق معظم المناطق في البلاد. كما وتتهيأ الفرصة تدريجيا لتساقط زخات من الثلج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000م عن سطح البحر تمتد لاحقا للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن 850م عن سطح البحر، ويكون هناك تراكمات ولكن ليست كبيرة ، وخاصة مساءً وليلا وبشكل خاص فوق مرتفعات جنوب الضفة، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا تصل إلى 80كم/ساعة.

 

وفي يوم الإثنين تبقى البلاد تحت تأثير الكتلة الهوائية القطبية، ويكون الطقس غائما ، وباردا إلى شديد البرودة مع تساقط الامطار على فترات فوق معظم المناطق، وتهطل الامطار المتفرقة وتصبح غزيرة احيانا ومصحوبة بزخات البرد والعواصف الرعدية احيانا. كما وتكون الفرصة مهيأة خلال ساعات النهار لتساقط زخات من الثلوج فوق قمم المناطق الجبلية ،و خاصة التي يزيد ارتفاعها عن 800م عن سطح البحرـ وتمتد على شكل زخات ثلوج مخلوطة بالامطار للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن 700م عن سطح البحر. وخلال ساعات المساء والليل تكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن  700م عن سطح البحر في المناطق التي يتوفر فيها هطول.نظرا لضعف الهطول في بعض المناطق.

 

وفي يوم الثلاثاء يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما وشديد البرودة مع تساقط الامطار التي تكون غزيرة احيانا ومصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات البرد فوق معظم المناطق مع أفضلية للمناطق الوسطى والجنوبية بحسب اخر الخرائط الجوية المستلمة لموقع طقس فلسطين. والقابلة للتغيير  نظراً لعدم ثبات الخرائط في هذا اليوم ومكان تمركز المنخفض.

 

كما وتكون الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج فوق المناطق الجبلية العالية وقد تمتد للرتفعات المتوسطة أحياناً. ومن المتوقع أن يكون التساقط الثلجي  جيد على قمم جنوب ووسط الضفة الغربية  بشكل خاص بمشيئة الله.

وفي يوم الاربعاء يستمر الطقس شديد البرودة ويحتمل تساقط زخات من الثلج فوق بعض القمم الجبلية خلال ساعات ما قبل الظهر مع بدء ضعف وإنحسار المنخفض كما ويستمر الطقس شديد البرودة يوم الخميس، ويحذر من حدوث الانجماد وتشكل الصقيع لاحقا.

ملاحظة هامة جداً: الخرائط الجوية ليومي الثلاثاء والاربعاء لا زالت قابلة للتغيير ولتمركز المنخفض الجوي مما قد يؤدي الى تغير كبير في التوقعات الخاصة بهؤلاء اليومين. وسيقوم كادر موقع طقس فلسطين بوضعكم بآخر المستجدات المتعلقة بهما سواءاً إيجاباً أو سلباً.

 

يحذر موقع طقس فلسطين

1- خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة

2- خطر شدة سرعة الرياح وخاصة يوم الاحد

3- خطر تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض

4- خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلوج

2016-01-24