الثلاثاء 5/6/1442 هـ الموافق 19/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الحمد الله يطلب من المبعوث الصيني التدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسير القيق

رام الله-الوسط اليوم:طلب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله من المبعوث الصيني الخاص في الشرق الأوسط كونغ شياو شنغ التدخل الفوري للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسير الصحفي محمد القيق، بعد إضرابه 68 يوما عن الطعام وتدهور حالته الصحية ودخولها مرحلة الخطر.

جاء ذلك خلال استقباله المبعوث الصيني اليوم الأحد في مكتبه برام الله، حيث بحث معه اخر التطورات على العملية السياسية، وأطلعه على أخر الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

 

ودعا الحمد الله الصين إلى بذل مزيد من الجهود للضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها، مؤكدا أن استمرار الانتهاكات سيزيد من توتر الأوضاع، مشيرا إلى أهمية دعم الصين لعقد مؤتمر سلام دولي بمرجعيات جديدة على أساس وقف الاستيطان وجدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية، مرحبا في هذا السياق بالمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام على أساس حل الدولتين، مشددا على أهمية دعمها من قبل المجتمع الدولي.

 

وقدم الحمد الله نيابة عن سيادة الرئيس محمود عباس دعوة إلى الرئيس الصيني لزيارة فلسطين، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، على صعيد العديد من القطاعات، مثمنا الدعم الصيني المستمر لفلسطين سواء سياسيا او ماليا، والتي كان أخرها إعلان الرئيس الصيني عن دعم الحكومة بقيمة 50 مليون يوان صيني.

 

من جانبه عبر المبعوث الصيني عن تطلع الصين لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وإعادة القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات المجتمع الدولي، وإيجاد حل عادل وشامل لها، والاهتمام بقضية إعادة اعمار قطاع غزة، والإنعاش الاقتصادي بالإضافة عقد اتفاق سلام يقضي بحل الدولتين.

 

وأشار المبعوث الصيني إلى أن مجموعة بريكس والتي تتكون من الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، تتوافق على موقف واحد تجاه القضية الفلسطينية، وكسر الجمود الحالي في العملية السلمية مع إسرائيل، ودعم تحقيق حل الدولتين.

2016-01-31