الثلاثاء 5/6/1442 هـ الموافق 19/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
'فتح' اقليم القدس: 3 شهداء،149 معتقل و 465 صهيوني اقتحموا الاقصى خلال كانون الثاني 2016

اصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني/ فتح اقليم القدس اليوم تقريرها الشهري الذي يرصد كافة الانتهاكات التي قامت بها حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية وغلاة مستوطنيها في مدينة القدس خلال شهر كانون الثاني 2016، وجاء بالتفصيل:

الشهداء

ارتقى خلال شهر كانون الثاني 2016 ثلاثة شهداء لترتفع حصيلة الشهداء الذين ارتقوا منذ اندلاع الهبة الشعبية  الى 38 شهيدا من مدينة القدس، والشهداء هم:

1-  الشهيدة رقية عيد محمد أبو عيد 13 عاما من بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة و التي ارتقت شهيدة بتاريخ 23/1/2016، بعد أن قام حارس مستوطنة "عنتوت" باطلاق الرصاص الحي عليها بحجة محاولتها تنفيذ عملية طعن.

2-  الشهيد محمد نبيل حلبية 17 عاما من بلدة ابو ديس شرق مدينة القدس المحتلة والذي ارتقى شهيدا بتاريخ 23/1/2016، بعد ان اطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي عليه بالقرب من معسكر اسرائيلي مقام على اراضي البلدة.

3-  الشهيد حسين محمد ابو غوش 17 عاما من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة و الذي ارتقى شهيدا بتاريخ 25/1/2016، بعد تنفيذه عملية استشهادية اقدم بها على طعن مستوطنيين في مستوطنة "حورون" جنوب غرب مدينة   رام الله، وكان قد نفذ العملية برفقة الشهيد ابراهيم علان.

يذكر أن حكومة الاحتلال لازالت تحتجز 10 جثامين لشهداء من مدينة القدس منذ تشرين الاول 2015، والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1.     الشهيد ثائر عبد السلام أبو غزالة تاريخ الاستشهاد 8-10-2015.

2.     الشهيد حسن خالد مناصرة تاريخ الاستشهاد 12-10-2014.

3.     الشهيد بهاء محمد عليان تاريخ الاستشهاد 13-10-2015.

4.     الشهيد علاء داود أبو جمل تاريخ الاستشهاد 13-10-2015.

5.     الشهيد أحمد فتحي أبو شعبان تاريخ الاستشهاد 14-10-2015 .

6.     الشهيد معتز أحمد عويسات تاريخ الاستشهاد 17-10-2015.

7.     الشهيد محمد عبد نمر تاريخ الاستشهاد 10-11-2015.

8.     الشهيد  عمر ياسر اسكافي تاريخ الاستشهاد 6-12-2015.

9.     الشهيد عبد المحسن حسونة تاريخ الاستشهاد 14-12-2015.

10.                        الشهيد مصعب محمود الغزالي تاريخ الاستشهاد 26-12-2015.

المسجد الاقصى الشريف

اقتحم المسجد الاقصى الشريف خلال الشهر الماضي 465 صهيوني منهم 366 متطرف، 22 افراد مخابرات، 76 مرشد سياحي وموظف من سلطة الآثار الاسرائيلية، وكانت هذه الاقتحامات تتم تحت حماية افراد من شرطة الاحتلال، سامحه للمستوطنييين بأداء صلوات تلمودية وشعائر دينية.

يذكر أن شرطة الاحتلال لازالت تمنع ما يقارب الـ 60 مرابط ومرابطة من الدخول الى المسجد الاقصى وتدرج اسمائهم تحت ما يسمى "القائمة السوداء".

وضمن مسلسل التصعيد والتضيق على المقدسيين تم قطع مخصصات التأمين الوطني لـ 8 مرابطين ومرابطات.

كما دخل 9114 سائح اجنبي الى المسجد الأقصى خلال شهر كانون الثاني 2016.

الاعتداء على المقدسات المسيحية

دعا رئيس منظمة 'لاهافا' اليهودية المتطرفة الحاخام بينتسى غوبشتاين بداية العام 2016، لحرق الكنائس في القدس المحتلة، وعليه اقدم مجموعة من المستوطنين "جماعة تدفيع الثمن" بالاعتداء على دير (رقاد السيدة العذراء) في جبل صهيون بالبلدة القديمة، اضافة الى تدنيس مقبرة دير بيت جمال غربي مدينة القدس.

الابعاد

اصدرت سلطات الاحتلال 10  أوامر بالابعاد توزعت كالتالي: 7 قرارات بالابعاد عن المسجد الاقصى و قرارين بالابعاد عن مدينة القدس وقرار ابعاد عن البلدة القديمة فيما جددت ابعاد الشاب عبادة نجيب مدة 3 اشهر اضافة الى اعتقالها للشابين المبعدين حجازي ابو صبيح وسامر ابو عيشة.

 

الاعتقال

وثقت لجنة أهالي الأسرى المقدسيين إعتقال 149 مقدسيا خلال شهر كانون الثاني 2016 من بينهم 52 إعتقلوا من داخل منازلهم بعد إقتحامها، و 97 إعتقلوا ميدانيا. 

الهدم

تم رصد 22 عملية هدم لمنازل بعدة احياء مقدسية جاء بها: 17 عملية هدم نفذها موظفو وجرفات تابعة لبلدية الاحتلال و عمليتين لهدم ذاتي وتضمن "منشأت سكنية وتجارية، بركس مواشي" بحجة البناء دون ترخيص.

اضافة الى هدم واغلاق منزلي الشهيدين علاء ابو جمل وبهاء عليان في بلدة جبل المكبر شرقي مدينة القدس المحتلة من خلال احداث ثقوب وهدم الجدران الداخلية للمنازل، وصب الاسمنت المسلح بها.

كما أن غلاة المستوطنين كانوا قد احدثوا ثقوب في جدار منزل عائلة صب لبن القائم في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة.

تم اخلاء منزل في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى بعد اتساع رقعة التشققات على الجدران و الانهيارات الارضية نتيجة استمرار الحفريات اسفل البلدة.

 اضافة الى اقدام الجيش الاسرائيلي على تسليم 3 اوامر هدم منازل شبان بحجة تنفيذهم هجمات ضد مستوطنين.

الاستيطان

-    تواصل سلطات الاحتلال بناء و تشييد " بيت شتراوس" على بعد 50 مترا من المسجد الاقصى في ساحة البراق على حساب الوقف الاسلامي.

-         صندوق ارث حائط المبكى كشف عن مشروع لبناء كنيس ثالث قرب حائط البراق.

-    وزارة القضاء الاسرائيلية مارست الضغط على المجلس القطري للتخطيط والبناء كي يعيد مناقشة مشروع "كيديم" الرئيسي لجمعية "العاد" الاستيطانية والذي يقضي بانشاء مركز سياحي في اعالي حي بلدة سلوان على مساحة 10 آلاف متر مربع.

-    الحكومة اليمينية تعد خطة لضم مناطق "ج" وذلك لتنفيذ القانون فيها كشرط لتحويل الأموال لتطوير الاحياء العربية.

-    الاعلان عن مشروع جديد لتوسيع مسار "القطار الخفيف" حيث سيمتد على مسافة 20 كم ويربط بين مستوطنة "غيلو" جنوب القدس ومستوطنة "راموت" شمالا مرورا بمركز المدينة.

-    شق شارعين "غير قانونيين" لربط المستوطنات ببعضها البعض بعد مصادرة اراضي فلسطينية خاصة تابعة لسكان بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

-    تسعى الجمعيات الاستيطانية الى طرد اربع عائلات من عقبة الخالدية بالبلدة القديمة من خلال تسليمها قرارات اخلاء وبلاغات قضائية تطالبها بالعقار بحجة انها املاك يهودية قديمة.

-    نشر مخطط اسرائيلي لمصادرة اراضي في حي الصوانة – واد الجوز لاقامة حديقة قومية على مساحة 45 دونم.

-    استولت جمعية "العاد الاستيطانية" على بناية سكنية في حارة بيضون  بوادي حلوة، ببلدة سلوان  جنوب المسجد الأقصى.  

الاقتحامات

اقتحم جنود الاحتلال العديد من البلدات والاحياء المقدسية تخللها مواجهات دارت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال اسفرت عن اصابة العشرات من الجرحى،  وابرزها  اقتحام مخيم قلنديا ومداهمة منزل الشهيد حسين ابو غوش واخذ قياسات منزله تمهيدا لهدمه، اضافة الى اقتحام مستشفى المقاصد.

متفرقات

-    منعت سلطات الاحتلال اقامة نشاط ثقافي في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، وقال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد إردان: "لن نسمح بأي مس بسيادة إسرائيل، وتوفير موطئ قدم للسلطة الفلسطينية في الاراضي الاسرائيلية."

-    قرر وزير الداخلية في حكومة الاحتلال الغاء اقامة اربعة مقدسيين اتهموا بقتل اسرائيليين خلال الاشهر الماضية.

2016-02-01