الخميس 13/1/1444 هـ الموافق 11/08/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تسليم رام الله وأريحا بالكامل.. مفاوضات سرية وهامة بين السلطة وإسرائيل

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية على موقعها الالكرتوني، عصر اليوم الاثنين، أن مفاوضات سرية تجريها إسرائيل مع السلطة الفلسطينية تهدف لتسليمها مدنية رم الله وأريحا بالكامل بحيث يمتنع جيش الاحتلال عن دخولها بشكل مطلق باستثناء اعتقال أشخاص يخططون لتنفيذ هجمات وشيكة.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المبادرة الإسرائيلية صادق عليها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وويزر جيش الاحتلال موشي يعلون.

وشارك في المفاوضات من الجانب الفلسطيني وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات الفلسطيني ماجد فرج، ومن الجانب الاسرائيلي قائد الإدارة المدنية بجيش الاحتلال يؤاف مردخاي.

 وبحسب 'هآرتس'، فإن المبادرة نقلت إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأن الآراء منقسمة حيالها في القيادة الفلسطينية، إذ قالت إن قادة الأجهزة الأمنية يتجهون لقبول المبادرة لأن من شأنها تهدئة الأوضاع الميدانية، فيما تحفظت القيادة السياسية للسلطة التي ترفض الاعتراف بحق إسرائيل القيام بعمليات عسكرية في المنطقة (أ) وتعتبره مًسا بالسيادة.

وواضافت 'هآرتس' فقد اقترحت إسرائيل أن تكون رام الله وأريحا أولى المدن التي يوقف فيها الجيش عملياته ولتكون تحت سيطرة أجهزة الأمن الفلسطينية، وفي حال ثبت نجاح التجربة فإن جيش الاحتلال سيعيد انتشاره في مدن إضافية.

2016-03-14