السبت 22/1/1444 هـ الموافق 20/08/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أمريكا:المرشحون الأربعة يتقاسمون الفوز في 3 ولايات

تقاسم المرشحون الأربعة لحسم الترشيح عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري الفوز في ثلاث ولايات أميركية، بحسب ما أظهرت النتائج التي كشفت عنها وسائل الإعلام الأميركية في وقت متأخر من الثلاثاء بحسب التوقيت المحلي الأميركي.

فقد فاز الجمهوري دونالد ترامب بترشيح حزبه عن ولاية أريزونا بينما فاز منافسه تيد كروز عن ولاية يوتاه، في حين تمكنت هيلاري كلينتون من الحصول على ترشيح الديمقراطيين عن أريزونا، بينما فاز السيناتور عن فيرمونت بيرني ساندرز في ولاية يوتاه.

ورفع ترامب عدد المندوبين المؤيدين له إلى 741 مندوبا، مقابل 461 مندوبا لتيد كروز، مع العلم أن الحصول على الترشيح الحزبي يقتضي الفوز بتأييد 1237 مندوبا من أصل 2472 مندوبا عن الحزب الجمهوري.

بالمقابل، حسمت كلينتون نتائج أيرزونا لمصلحتها، لكنها لم تفز بأصوات كل المندوبين الديمقراطيين في هذه الولاية، في حين عوض ساندرز جزئيا خسارته في أيرزونا بالفوز في ولاية يوتاه.

ورفعت كلينتون عدد المندوبين الديمقراطيين المؤيدين لها إلى 1711 مندوبا، بينما رفع المتنافس الثاني ساندرز عدد المندوبين المؤيدين له إلى 939، وذلك من مجموع المندوبين الديمقراطيين البالغ عددهم 4765 مندوبا.

يشار إلى أن على المتنافس للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي أن يحصل على تأييد 2383 مندوبا على الأقل.

وتجري الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل، وتشير النتائج الحالية إلى أن الانتخابات التمهيدية ستسفر عن ترشيح كلينتون وترامب للسباق النهائي إلى البيت الأبيض.

2016-03-23