الجمعة 29/9/1441 هـ الموافق 22/05/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
"بيتس".. تمارين تغنيك عن نظارة القراءة

قررت الجدة جيليان سنوكسال، البالغة من العمر 78 عاما، الاستغناء عن نظارات القراءة منذ 30 عاما، وممارسة تدريبات للعين تحسن من درجة الرؤية والإبصار.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية" فإن سنوكسال تعتقد أن حرصها على ممارسة تمارين العين كان سببا في عدم استخدامها نظارات القراءة على مدى الـ 30 الأخيرة من عمرها.

ومثل معظم الناس، كانت جيليان في منتصف الأربعينيات من العمر عندما وجدت نفسها تعاني أثناء القراءة. وتقول: "كنت أعاني من وضع الكتاب على مسافة بعيدة" كي تتمكن من قراءته.

وأضافت جيليان التي كانت في ذلك الوقت تعيش في هونغ كونغ مع عائلتها، وتعمل نائب لرئيس بنك إتش إس بي سي، إنها حاولت أن تعتاد على نظارات القراءة "ولكن وجدتها مصدر إزعاج، لذلك بدأت أبحث عن بدائل".

فقررت جيليان الاعتماد على "أسلوب بيتس" الذي يهدف إلى تحسين البصر، وهو أسلوب ابتكره طبيب العيون الأميركي ويليام بيتس.

ويهدف "أسلوب بيتس" إلى الاعتماد على الكثير من تمارين الاسترخاء التي تساعد على تحسين البصر دون الحاجة إلى نظارات طبية، إلا أن هناك 4 تدريبات هي الشهيرة في طريقة بيتس، وقد استخدمتها جيلينا.

إحدى هذه التمرينات هي طريقة الكفوف، حيث يمكنك تغطية عينيك بكفوفك حتى تمنع النور عنك تماما. وهناك أيضا تمرين آخر يعتمد على تحرك العينيين إلى أقصى اليمين والشمال ثم الأعلى والأسفل حوالي 12 مرة.

وتعتمد طريقة أخرى على تحريك العينيين كعلامة ضرب X إلى أقصى حد ممكن حوالي 12 مرة. فيما يعتمد تمرين ثالث على وضع الإصبع بالقرب من الأنف ورؤية خطوط البصمات عليه ثم النظر إلى أي نقطة بعيدة على الحائط، وتكرار ذلك لنحو 12 مرة.

تمرين آخر يعتمد على تقريب وإبعاد أي ورقة إلى أدنى حد تستطيع معه القراءة لأطول فترة ممكنة، ويشترط في هذا التمرين أن تكون العين مسترخية تماما.

وتستلزم طريقة بيتس ممارسة تمارين العين بانتظام، والقيام بها من دون ارتداء النظارات الخاصة بك.

وتقول جيليان إنها كانت لا تستخدم أبدا نظارات القراءة - أو أي نظارات - منذ قراراها بالاعتماد على هذه التمرينات. والآن تكتب الجدة لـ 8 أحفاد كتابا يتضمن تفسيرات مبسطة للتدريبات.

2016-03-23