الثلاثاء 26/9/1441 هـ الموافق 19/05/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ارئيل لـ نتنياهو: الوضع على الحواجز مخزي

وجه وزير الزراعة الاسرائيلي وعضو حزب " البيت اليهودي" المتطرف " اريه ارئيل " خلال مقابلة بثها راديو " تل ابيب" يوم امس " الجمعة " انتقادات حادة للوضع الذي يواجهه الفلسطينيون على الحواجز العسكرية التي تفصل الضفة الغربية عن اسرائيل .

وقال ارئيل "ان طريقة وقوف واصطفاف الفلسطينيين على الحواجز امر مخزي ومعيب لدولة اسرائيل والمؤسسة الامنية ".

وأضاف وزير الزراعة الاسرائيلي انه اقترح على نتنياهو العمل على اقامة سلام اقتصادي مع الفلسطينيين وتنفيذ خطوات احادية الجانب تهدف الى تحسين الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة ."

ولا يرى وزير الزراعة الاسرائيلي أي سبب كان لرفض اقامة ميناء دولي في قطاع غزة وتزويد الضفة الغربية بمياه البحر المعالجة والغاز الطبيعي .

"ابني ميناء في غزة مع ضمان مستوى امن بنسبة 100% وهناك طريقة للقيام بذلك وقد قلت لنتنياهو لماذا تقف جانبا ودائما تقول سندرس سندرس الامر نحن ندرس هذا الامر منذ 47 عاما لا يوجد لهم ميناء دولي لماذا لا يكون لهم مثل هذا الميناء؟ لماذا لا تزودهم بالغاز انقل لهم الغاز الى نابلس وطولكرم وجنين يوجد لدينا غاز قم بذلك فورا ومن جانب واحد وليس وفقا للقاعدة التي ترددها " يعطون يأخذون نحن مسئولين عن المنطقة اعطهم مياه " قال الوزير الاسرائيلي في معرض سرده للحديث الذي وجهه لنتنياهو بهذا الخصوص .

وعاد ارئيل لما قاله لنتنياهو عن الحواجز ومعاناة الفلسطينيين عليها وقال " لا يتوجب على الفلسطينيين ان يمررا عبر حواجز الجيش الاسرائيلي خلال استخدامهم لطرق الضفة الغربية ...اذهب وشاهد كيف يقفون في طوابير على الحواجز ينتظرون السماح لهم بدخول اسرائيل ان هذا الامر معيب ومخزي لإسرائيل وأجهزتها الامنية يقف هناك بشر في ظروف غير مناسبة يواجهون حر الصيف وبرد ومطر الشتاء ما هي مشكلتنا في تنظيم هذا الامر ؟ لماذا لا نعيد تنظيمه؟ هل تشكل 50 مليون شيكل لتحسين هذا الوضع معضلة بالنسبة لنا ؟ يصل العمال الفلسطينيون هذه الحواجز في الثالثة فجرا حتى يتمكنوا من دخول اسرائيل في السابعة صباحا يقفون لساعات طويلة دون " ظل او ماء " .

2016-04-16