السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
د. محمد مصطفى: دعمنا للثقافة يعكس التزامنا في الاستثمار في الانسان الفلسطيني

رام الله-الوسط اليوم:

أكّد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني د. محمد مصطفى أن دعم صندوق الاستثمار الفلسطيني للثقافة في فلسطين يشكل جزءاً لا يتجزأ من الالتزام بالاستثمار المجتمعي المبني على الاستثمار في الانسان الفلسطيني.

وأعاد د. مصطفى التأكيد على هامش إطلاق معرض فلسطين الدولي العاشر للكتاب "فلسطين تقرأ" على مواصلة تقديم الدعم لوزارة الثقافة، مشيراً إلى أن هذا الدعم يتواصل للسنة الثالثة. وأضاف "ثقافة شعبنا هي روح الرواية التاريخية لنضالنا وسعينا إلى الحرية من الاحتلال البغيض، وثقافة الآخر بشكل عام تشكل أهم روافد هذه الرواية. إننا فخورون بمساهمتنا في دعم هذه المسيرة، وسعيدون أن الدعم لهذا العام ينعكس على عنوان رائع وهام للغاية؛ فلسطين تقرأ، فلسطين على خطى الحرية والاستقلال"

من ناحيته قال جمال حداد، مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية، ذراع صندوق الاستثمار للمسؤولية المجتمعية إن هذا الدعم يتم من خلال المؤسسة لوزارة الثقافة، منوهاً إلى أن هذا الالتزام متواصل ولن يكون الأخير.

وقد أنشأ صندوق الاستثمار الفلسطيني "مؤسسة فلسطين للتنمية" في عام 2014، لتكون مسؤولة عن تنفيذ استراتيجيته في مجال الاستثمار المجتمعي. وهي مؤسسة غير ربحية تعمل بشكل رئيس من خلال موارد الصندوق المالية، بالإضافة إلى الاستفادة من أموال جهات مانحة أخرى. ويقوم عمل المؤسسة على دعم تطوير المشاريع ذات الأثر الملموس على المجتمع الفلسطيني، وزيادة نمو المشاريع وريادة الأعمال.

وقال مدير عام المؤسسة جمال حداد إن الهدف هو المساهمة في إرساء قواعد المسؤولية المجتمعية من خلال الاستثمار المجتمعي، أي الاستثمار في الانسان على مبدأ التشغيل والاستدامة وتوفير مهارات العمل المختلفة بالإضافة إلى الدعم المؤسساتي.

 

وتدير مؤسسة "فلسطين للتنمية" حالياً عدداً من البرامج والمبادرات مثل برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في لبنان والذي يقدم التمويل الصغير والمتناهي الصغر للاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء في لبنان منذ عام 2012. وبرنامج "مشروعي يبدأ بفكرة" والذي يستهدف توفير المهارات اللازمة لطلاب الجامعات الفلسطينية وتشجيعهم للبدء بالانخراط في سوق العمل أثناء تواجدهم في الجامعة من خلال البدء بتطوير مشاريعهم من فكرة إلى عمل حقيقي. بالإضافة إلى برنامج "منح القدس لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة في المدينة المقدسة والذي تم تنفيذ مرحلته الأولى بالتعاون مع وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وصرّح د. محمد مصطفى بأن صندوق الاستثمار الفلسطيني يستعد لإطلاق برنامج تشغيل يستهدف الشباب الفلسطيني حيث سيتم تنفيذه بشكل مشترك ما بين "مؤسسة فلسطين للتنمية" وشركة شراكات لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني. حيث من المتوقع أن يتم إطلاق هذا البرنامج والإعلان عن تفاصيله في الأسابيع المقبلة.

2016-04-27