الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الدكتور يوسف عبدالله عصفوررئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الامريكية يطلق مبادرة لإنشاء بنك لدعم الفقراء في فلسطين

جنين-الوسط اليوم:أعلن الدكتور يوسف عصفور رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الامريكية، عن مبادرة لإنشاء بنك لدعم الفقراء في فلسطين، وذلك خلال كلمته في حفل تخريج الفوج الثالث عشر، من طلبة الجامعة.

حيث قال الدكتور عصفور: "من هذا المنبر، أطلق مبادرة انشاء بنك للفقراء في فلسطين، وسأقوم بتوجيه دعوة الى رجال الاعمال والاقتصاد والمال في فلسطين للاجتماع بغرض الخروج بمشروع يساهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني وتخفيف نسبة البطالة والفقر في الوطن".

وأضاف، لا اعتقد انه يكفي ان نطلب من العمال عدم العمل في المستوطنات، ولا يكفي ان نطلب من الآباء عدم اخراج ابنائهم من المدارس للعمل في الشوارع، بل لا بد من البحث عن البديل، والعمل على توفيره.

درست ما قام به الدكتور محمد يونس في بنغلاديش حيثرفض ان يقف متفرجاعلىمعاناةالفقراءفي بلده وقرر ان يعمل شيئا للمساهمةفيحلهذه المشكلة، توجه الى البنوك للحصول على مبالغولوصغيرة لإقراض الفقراء لتنفيذ مشاريعبسيطةثمأسس بعد ذلك بنكا اسماه "بنك جرامين" بنك للفقراء، بدأ هذا البنك يعمل على مبدأ يختلف عن البنوك الأخرى، فالقرض يعطى لمجموعة اشخاص لإنجاز مشروع، ويعطى في البداية جزء من المبلغ لاثنين منهم، وعند سداد المبلغ يعطى جزء اخر لاثنين اخرين وهكذا.

وقال الدكتور عصفور: "ان القضاء على الفقر لا يتم بالمعونات والهبات، ولكن بإعطاء كل شخص فرصة عادلة لتحقيق طموحاته، وانا من هنا ادعو رجال الاعمال والاقتصاد في وطننا الحبيب ان نطبق فكرة الدكتور محمد يونس في فلسطين، للمساهمة في التغلب على نسبة البطالة التي وصلت الى 25% ونسبة الذينيعيشونتحت خط الفقر التي تجاوزتال 30% ".

وأضاف، ان الفقر يؤدي الى الجهل والى تسرب الأطفال من المدارس، والذي يهدد بدوره مستقبل الأجيال.

سأقوم بدوريبتوزيع نسخة من الكتاب الذي يوثق حياة الدكتور محمد يونس،الذي مُنح جائزة نوبل للسلامعام 2006،على رجال الاعمال والاقتصاد والمال الفلسطينيين، وسأطلب من الجامعة العربية الامريكية، توفير الفيلم الذي يوثق إنجازاته لعرضه في فلسطين، وانا على يقين ان هناك الكثير من الاخوة والزملاء قادرين ويرغبون في المساهمة في هذا المشروع الوطني الكبير.

ووجه كلمة للخريجين قال فيها: "اما أنتم أيها الخريجون، فقد كنتم امانة في اعناقنا خلال السنوات الماضية، والان أصبح الوطن امانة في اعناقكم، أتمنى ان يفكر كل منكم كما فكر الدكتور محمد يونس،وان يجد مشكلة تواجه مجتمعه ووطنه، وان يجد لها حلا".

وأضافالدكتور عصفور، اليوم ارغب في ان اختم كلمتي هذه،بقول لرئيس الولايات المتحدة الامريكية الخامس والثلاثون جون كنيدي، في حفل تنصيبه رئيسا عام 1961، حيث قال: "لا تسأل ماذا يستطيع وطنك ان يقدم لك، بل اسأل ماذا تستطيع أنت أن تقدم لوطنك".

 

2016-07-17