السبت 25/6/1443 هـ الموافق 29/01/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اسرائيل : ايران افشلت الانقلاب ضد اردوغان عبر مدير مخابرات تركيا "هاكان" وشمخاني يعترف

كشفت وسائل إعلام عبرية عن قيام قوات الأمن التركية التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم بإجراء اختبارات وفحص بالأشعة في محاولة لمعرفة أين ذهبت 42 مروحية من سلاح الجو التركي فقدت خلال محاولة الانقلاب الفاشل.
وفقا لتقارير تركية، "فإنه فقد من المخزون عدد من مروحيات خلال الانقلاب وأنه من غير الواضح أين هي الآن.
ومن بين الخيارات المطروحة، أن بعض المتمردين تمكنوا من الفرار من خلالها لدول الجوار, أو ما لا يزال هناك احتمال أنها سوف تستخدم كجزء من محاولة أخرى للإطاحة بالنظام التركي.

على صعيد متصل تساءل محللون اسرائيليون عن دور ايراني محتمل في افشال الانقلاب ضد اردوغان وبالذات ان مدير المخابرات التركية الحالية هاكان فيدان من اشد المقربين لايران ولاجهزتها الامنية والاستخبارية.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان طهران وصفت الانقلاب في الساعة الاولى بانه فاشل وان استخبارات دولية اعترضت رسائل بين جهات في انقرة معادية للانقلابيين وطهران تكشف طبيعة الانقلاب وضرورة التحرك لافشاله.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني دعا لاجتماع عاجل للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بعد محاولة الانقلاب بدقائق.وقال امين سر المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني أن ايران تدعم الحكومة القانونية التركية وتعارض اي تحرك يخل بأمن تركيا واستقرارها وهدوئها، ويعارض المصالح الاساسية للشعب التركي.

وادان شمخاني دان عملية الانقلاب الفاشلة في تركيا موضحاً أنه "منذ بداية الازمة في تركيا كنا على تواصل مع المسؤولين السياسيين والامنيين في تركيا ونتابع التحركات بدقة وتعاونا لما فيه مصلحة البلدين".

2016-07-19