السبت 2/11/1442 هـ الموافق 12/06/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كيف علق مشاهير تركيا على محاولة الانقلاب الفاشلة؟

انقرة -وكالات : عبر العديد من المشاهير الأتراك عن سخطهم من محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، التي شهدتها تركيا ليل الجمعة السبت الماضي، ورفضوا المساس بالديمقراطية التركية.

نجاتي شاشماز

الممثل التركي الشهير نجاتي شاشماز، الذي أدى في مسلسل "وادي الذئاب" شخصية مراد علمدار، ظهر في الجنازة التي أقيمت لضحايا وقفوا ضد الانقلاب الأخير.

وكانت علامات الغضب والحزن واضحة، بعد محاولة الانقلاب الأخيرة، التي قبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية.

ويعد "نجاتي شاشماز"، الشخصية الأبرز في المسلسل التركي خلال الأجزاء من الأول إلى العاشر، وفيلمي وادي الذئاب العراق ووادي الذئاب فلسطين.

 



إليف شافاق


أشارت الكاتبة التركية المعروفة إليف شافاق إلى أن تركيا شهدت العديد من الانقلابات العسكرية منذ تأسيسها، لم تحمل في طياتها رائحة الديمقراطية.


وفي تغريدة لها على "تويتر"، أكدت أنه يجب التكاتف لحماية الديمقراطية من أي انقلاب، مشيرة إلى أنها أمضت ليلة الأمس في حزن وقلق شديدين.


وإليف شافاق هي روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة. اشتهرت بتأليفها رواية "قواعد العشق الأربعون" سنة 2010.




أراد توران


تفاعل نجم فريق برشلونة الإسباني، اللاعب التركي أردا توران، مع حدث الانقلاب عبر صفحته على "تويتر"، ونشر صورة لعلم بلاده.


وعلق توران على الصورة: "إلا الوطن، إلا الديمقراطية، هذه الجمهورية لنا جميعا، رحم الله الشهداء، وأسكنهم فسيح جناته".


وأردا توران من مواليد 30 يناير 1987 في إسطنبول في تركيا، وهو لاعب كرة قدم تركي يلعب لنادي برشلونة. بدأ باللعب مع منتخب تركيا لكرة القدم في عام 2006. 


مراد يلدريم


أكثر الممثلين وضوحا عبر مواقع التواصل كان الممثل المعروف مراد يلدريم، ونشر تغريدة عبر فيها عن رفضه الانقلاب.


وقال بطل المسلسل التركي "عاصي" المعروف: "لا نريد الانقلاب، اللهم اقهرهم، اللعنة على كل من يريد جر هذه البلد للفوضى".
بدورها، علقت أيضا المغنية التركية هاديسا على الأحداث، داعية أن يحفظ الله بلادها، وألا تتكرر الليلة، التي وصفتها بالسوداء.


وكتبت عبر حسابها على "تويتر": "اللهم احفظ تركيا الجميلة، الحمد لله على سلامة الجميع، أتمنى ألّا تتكرر هذه الليلة السوداء.


وتعد النجمة التركية هاديسا الأشهر على الإطلاق، والتي يطلق عليها  بيونسيه تركيا، نظرا للشبه في الشكل والصوت الذي يجمع بينها وبين النجمة العالمية بيونسيه، وتصل شهرة هاديسا للعالم
أجمع، حيث تصنف كونها مطربة عالمية، كما أن لديها جمهورا عريضا في الشرق الأوسط.


أمينة غولتشن


الممثلة وملكة جمال تركيا لعام 2014، أمينة جولشن، شاركت مشاعرها الرافضة للانقلاب عبر موقع "انستغرام".


وكتبت في حسابها هناك: "ليساعدنا الله، ولتتحقق العدالة بإذنه، وليحمِ الله شعبنا ووطننا.. أدعو من أجل تركيا".





وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي"، بحسب الحكومة التركية.


وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

2016-07-19