الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اعتقالات ومواجهات ومداهمات بالضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، في الوقت الذي اقتحم فيه مئات المستوطنين بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت، وقاموا بأداء طقوسهم الدينية التلمودية في مقامات إسلامية.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من بلدة سبسطية شمال مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. 

وداهمت قوات الاحتلال منزل الشيخ مدحت راغب كايد، واحتجزت الرجال والنساء في غرفتين منفصلتين، وقامت بالتحقيق مع أفراد العائلة لأكثر من ساعتين، واعتقلت ابنه مالك كايد (17 عاما).

كما داهمت منزل المواطن ماهر راغب كايد، واعتقلت ابنه هاني كايد.

رام الله

واعتقلت قوات الاحتلال ستة شبان خلال اقتحامها لمناطق متفرقة من محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية  إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد شرق رام الله بقوة كبيرة من جنود الاحتلال وداهمت عددا من المنازل وقامت بحملة تفتيش دقيقة وحققت مع ساكنيها.

وأوضحت المصادر أن المعتقلين هم: الممرض لؤي فارس والناشط مالك حامد، والأسير المحرر إبراهيم ناصر حامد، تيسير ماهر حامد، وربحي حامد ونقلتهم إلى النقطة العسكرية في مستوطنة "عوفرا" ومنها إلى جهة مجهولة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جهاد نضال عليان "19 عاما" من منزل أسرته في مخيم الجلزون شمال رام الله.

جنين

واقتحمت قوات الاحتلال بلدتي مركة وجبع جنوب مدينة جنين ونصبت كمائن وحواجز وقامت بعمليات تمشيط.

وقال شهود عيان ل"صفا" إن أعدادا كبيرة من قوات الاحتلال داهمت بلدة مركة وانتشرت في شوارعها لساعات وقامت بعمليات تمشيط واسعة في الأحراش المحيطة في البلدة .

كما نصبت حاجزاً عسكرياً طوال ساعات الليل على مدخل البلدة قرب كازية البراء وعلى دوار عرابة وأوقفت مركبات ومواطنين ودققت في هوياتهم.

وكذاك أفيد بانتشار قوات الاحتلال على مدخل بلدة جبع جنوب جنين في ساعات الفجر كما حلقت طائرات مروحية على علو منخفض. 

قلقيلية

واندلعت حرائق في أشجار الزيتون في بلدة عزون قضاء مدينة قلقيلية جراء اعتداءات قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة ونكلت بأهلها.

وقال شهود عيان ل"صفا" إن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الضوئية في منطقة المحجر في البلدة ما أدى لاشتعال النيران في أشجار الزيتون حيث لم تأبه قوات الاحتلال لذلك.

وأشاروا إلى أن طواقم الدفاع المدني وصلت لمنطقة الحريق وعملت على إخماده بعد أن ألحق خسائر مادية في أشجار الزيتون في المنطقة .

وداهمت قوات الاحتلال فجر اليوم منازل ومناطق مفتوحة في عزون واستجوبت أصحابها ميدانياً فيما واصلت انتشارها في محيط البلدة.

سلفيت

واقتحم مئات المستوطنين بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت، وقاموا بأداء طقوسهم الدينية التلمودية في مقامات إسلامية.

وذكر شهود عيان لوكالة "صفا" أن قوات الاحتلال رافقت المستوطنين خلال اقتحامهم للبلدة، وانتشرت في محيط المقامات الإسلامية لتوفر الحماية لهم.

وذكر موقع 0404 العبري أن أكثر من 1000 مستوطنين شاركوا باقتحام البلدة لأداء طقوسهم، من بينهم رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات "يوسي داغان"، الذي طالب بتمكين المستوطنين من اقتحام هذه المقامات في ساعات النهار.

يشار إلى أن بلدة كفل حارس تضم عدة مقامات إسلامية يزعم المستوطنون أنها قبور تعود لأنبياء بني إسرائيل.

الخليل 

كما اعتقلت قوّات الاحتلال فجرًا شقيقين بعد اقتحام منزليهما في بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل بالضّفة الغربية، بعد ساعات من الإفراج عن شقيق لهما اعتقل لثلاثة أعوام.

وقالت مصادر محلية من البلدة   إنّ قوّة عسكرية اقتحمت منزل عائلة المسالمة وعاثت فيه خرابا ودمارا، قبل أن تعتقل الشقيقين معتز وعبد الفتاح نايف المسالمة (18 و28 عاما) قبل أن تعيث خرابا ودمارا في منزل العائلة.

وأوضحت المصادر بأنّ قوّات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنزل، بشكل غير مسبوق، قبل اقتياد الشقيقين إلى جهة مجهولة.

وكان الاحتلال أفرج الليلة الماضية عن محمد نايف المسالمة شقيق المعتقلين بعد اعتقال دام ثلاثة أعوام.

2016-10-31