الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أردوغان لقناة إسرائيلية: القدس للأديان الثلاثة وحماس ليست إرهابية

اتّهم الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان إسرائيل بأنّها تبذل مساعي للسيطرة على المسجد الأقصى، وعلّق على الأمر قائلاً "قبل كلّ شيء يجب أن نكون يقظين، لكي لا تستطيع إسرائيل السيطرة على المكان بواسطة الحفريات الأثريّة. القدس مقدّسة للأديان الثلاثة، وجميعهم يجب أن يحترموا ذلك".

وبعدما أكّد أنّ حماس هي منظّمة سياسية وليست إرهابية، قال أردوغان للإسرائيليين "حتى اليوم جلستم مع أبو مازن ومع فتح، هل حققتم نتائج؟ كلّا، لم تحققوا شيئاً. إذا لم تحصل انتخابات، ينبغي على فتح وحماس الجلوس إلى الطاولة".

ودعا الرئيس التركي كلّاً من حركة فتح وحركة حماس للجلوس إلى الطاولة في حال لم تحصل الانتخابات المحلّية في الضفّة الغربية وقطاع غزّة، مضيفاً "إذا لم يحصل هدوء في المنطقة، ستكون هناك خسارة كبيرة".وحول عملية "الجرف الصلب" التي استهدفت خلالها إسرائيل قطاع غزة عام 2014، قال الرئيس التركي "كانت هناك فترات قُصفت فيها غزة، قُتل فيها آلاف الأشخاص بالقذائف، وأنا لا أستطيع أن أنسى ذلك. أنا لا أوافق على ما فعله هيتلر، وأنا لا أوافق على ما فعلته إسرائيل في غزة. لذلك، لا مكان للمقارنة من أجل القول من كان أكثر وحشيّة. قتلتم آلاف الأشخاص في غزة وفلسطين".
 "الميادين"

 

2016-11-22