الثلاثاء 14/10/1445 هـ الموافق 23/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الوزير الشاعر الأمن الاجتماعي هو جوهر الأمن الوطني

رام الله- الوسط اليوم:افتتح وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني صباح اليوم، الاجتماع الدوري لمجموعات التخطيط المشترك للخدمات الاجتماعية، وذلك في مقر محافظة القدس، وذلك ضمن فعاليات  مشروع المساعدة الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة وبناء القدرات المؤسسية - المرحلة الثانية بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وبدوره تحدث د. ابراهيم الشاعر حول أهمية الشراكة الحقيقية والفاعلة حيث تولي الوزارة ضمن موازنتها الجديد جزء خاص لدعم المبادرات الاجتماعية، لما له أثر حقيقي في ترجمة رؤية الوزارة الجديدة الهادفة للتنمية المستدامة والمُمأسسة.

كما أكد الشاعر أن التركيز على محافظة القدس بشكل خاص ينطلق من واقع احتياج الناس والمجتمع المحلي ومحافظة القدس تمر بظروف صعبة نتيجة هجمة الاحتلال الشرسة ضد الحجر والبشر ما يستدعي الوقوف ودعم المدينة ومؤسساتها وذلك لدعم صمود المواطن المقدسي .

وأضاف الشاعر أن الهدف من انشاء مجموعات التخطيط والتي تأتي انسجاما مع توجهات الوزارة الجديدة بالتحول من العمل الاغاثي الطاريء الى التنمية المستدامة، حيث قال" توجه الوزارة الجديد نحو التنمية يتطلب مراجعة لرؤية  ورسالة واهداف واستراتيجية الوزارة وميزانياتها وهيكلياتها، ونحن نعول على مجموعات التخطيط واضافة عدد أكبر من الشراكات للمجموعات على المستوى المحلي للارتقاء بالخدمات باعتبار الخدمات الاجتماعية أولوية العمل نحو التنمية.

خلال كلمته أثنى عدنان الحسيني على الجهد الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في المدينة المقدسة خاصة في ظل الظروف الصعبة والهجمة الشرسة التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي في المدينة لافراغها من سكانها، كما تقدم بالشكر من الحاضرين وأعضاء المجموعة لعقد اجتماعهم في مقر المحافظة لما له أثر ودعم معنوي للقدس ومؤسساتها.

وبدوره تحدث د. نادر سعيد خبير الاتحاد الأوروبي للمشروع  حول المرحلة المستقبلية والتي سيتم خلالها توزيع المشروع في المديريات الجديدة وهي (طوباس ويطا وطولكرم و رام الله)، والعمل على أولويات جديدة بالاضافة لموضوع الأشخاص ذوي الاعاقة، وموضوع معايير الجودة للحضانات، هذا مع تحديد أولوية لكل محافظة للعمل عليها بشكل فردي، اضافة لتطبيق الخطط وتعزيز الملكية المحلية والتمويل المحلي من خلال مجموعة مبادرات لتعزيز دور المجتمع والقطاع الخاص لتمويل وتنفيذ ودعم الخدمات الاجتماعية من خلال الانتقال لمفهوم الخدمات القائمة على الشراكة.

وبدوره تحدث ماجد علوش ممثلا عن مجموعة التخطيط للخدمات الاجتماعية في القدس معتبرا أن أبرز الانجازات التي حققتها الشراكة الحقيقية والفاعلة بين المجموعة ووزارة التنمية الاجتماعية تكللت بقرار وزير التنمية الاجتماعية 11/2016تشكيل الاطار المرجعي والاستراتيجي لمجموعات التخطيط ، ورسم خارطة الخدمات الاجتماعية  على مستوى المحافظات وذلك خلال الثلاث سنوات الماضة التي عمل فيها المشروع.

 

2017-01-02